الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى المؤتمر الصحفى لإعلان أهم فعاليات دورته الـ54

«على اسم مصر» شعارًا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب.. والأردن ضيفًا

شهد مركز المنارة للمؤتمرات والمعارض أمس الاثنين المؤتمر الصحفى لإعلان تفاصيل لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بحضور د.نيفين الكيلانى وزير الثقافة والدكتور أحمد بهى الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وأمجد العضايلة سفير الأردن فى القاهرة، وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، والشريك الاستراتيجى مركز مصر للمعارض الدولية، وممثلى الشركة المتحدة للطباعة والنشر وتكنولوجيا المعلومات المنفذة للمنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وممثل عن رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى.



فى البداية قدمت الكيلانى الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، على رعايته الكريمة للمعرض، كما وجهت الشكر لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى للتفضل بافتتاح دورة هذا العام، وقالت إن معرض القاهرة الدولى للكتاب تاريخ من الثقافة، ويحظى بمكانة عظيمة فى قلوب القراء والكتاب على السواء، فالاجتماع تحت سقفه بمثابة «عيد» ينتظرونه سنويًا، لما له من دور فعال فى الحركة الثقافية، وإثراءً للوعي، وبناء الإنسان، من خلال الإصدارات والمؤلفات التى يضمها للمبدعين من كل أنحاء العالم.

وأعلنت الكيلانى أن المعرض هذا العام يأتى تحت شعار: على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع، وتُقام فى الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وقد تم اختيار الكاتب صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل كيلانى شخصية معرض كتاب الأطفال.

كما أكدت أن البرنامج الثقافى يضم قرابة الـ500 فعالية ثقافية متنوعة ترسخ للهوية الثقافية المصرية، وتؤكد على مكانة مصر الثقافية فى الحضارة الإنسانية والدور الذى قدمته لتاريخ المعرفة وتكوين الوعى الإنسانى على مر التاريخ.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد بهى الدين إن الدول المشاركة فى دورة هذا العام 53 دولة من خلال 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا.

وأكد أنه التزامًا بخطة الدولة متمثلة فى وزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب لدعم صناعة النشر، والناشرين المصريين بشكل عام، تم تخصيص جناح لدور النشر الناشئة المتقدمة للمشاركة بالدورة الحالية، ولم تستوفِ شروط الاشتراك من حيث عدد الإصدارات، وبلغت مساحة الجناح 45 مترًا، ويضم 9 دور نشر مصرية.

من جانبه أشار محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب إلى أن صناعة النشر العربى تراجعت وإلى انخفاض مبيعات الناشرين العرب إلى 75% بسبب ظروف الحرب الأوكرانية وكورونا ورغم هذه الظروف يتجاوز عدد الناشرين المشاركين من خارج مصر أكثر من 250 ناشرا.

وتابع محمد رشاد أن اتحاد الناشرين العرب قرر فى هذه الدورة منح خصومات تصل إلى 70 بالمئة تشجيعا للقراء الذين يحرصون على حضور معرض القاهرة الدولى للكتاب، كما سيتم منح طلاب المدارس والجامعات وذوى الهمم خصومات خاصة. 

وكشف أن هناك تحديات الناشرين ومنها زيادة سعر الورق إلى ثلاثة أضعاف وهو ما يمثل عبئا على الناشر المصرى كاشفا أن دعم وزارة الثقافة للناشرين خفف من هذا العبء.

وفى كلمته أكد سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين على حجم التحديات التى تواجه صناعة الناشرين فى مصر خاصة فى الفترة الحالية مقدما الشكر للدولة المصرية على ما تبذله من رعاية للنشر والناشرين مع قيام الدولة المصرية بتقليل تكلفة زيادة حجز الجناح من 25 % الى 2% للناشرين العرب والى 5% للناشرين المصريين.

وتابع: يقدم الناشر المصرى خصمًا يصل إلى 30% لذوى الاحتياجات الخاصة، فضلًا عن نسب خصم تتدرج من 20% إلى 80%، وتقديم مجموعات كتب من 2 جنيه لـ 20 جنيهًا، كما تم استيعاب كل الناشرين حديثى الالتحاق بمهنة النشر، ولا تسرى عليه شروط الالتحاق بالمعرض، وتم تخصيص جناح لـ 16 ناشرًا جددًا لعرض إصدارتهم وإعطائهم الفرصة للتواجد واكتساب خبرات من خلال المشاركة بالمعرض.

وفى كلمتها أشارت ممثلة الشركة المتحدة للطباعة والنشر وتكنولوجيا المعلومات إلى تنفيذ تقنية «الميتافيرس» لقراءة الكتب وتقديمها لأول مرة فى مصر وفى العالم العربى بداية من الدورة الحالية بالاضافة الى تقديم عدد من المفاجآت. 

وفى نهاية المؤتمر وجهت وزيرة الثقافة ورئيس هيئة الكتاب ورئيسى اتحاد الناشرين العرب والمصريين الشكر للدكتور هيثم الحاج على الرئيس السابق لهيئة الكتاب على الجهد المبذول خلال دورات المعرض السابقة طيلة سنوات رئاسته السبع لها.