الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

« الصحفيين» تشكل لجنة لتوثيق الاعتداءات علي أعضائها وتمنح عضوية شرفية للشهداء غير النقابيين




أدان مجلس نقابة الصحفيين كل الاعتداءات التي وقعت علي الصحفيين والإعلاميين خلال الأيام الماضية، وتورطت فيها أطراف عدة .. مطالبا أجهزة الأمن بتحمل مسئوليتها في توفير الحماية للصحفيين والإعلاميين أثناء تأدية عملهم ومهمتهم في التغطية الميدانية للأحداث، خصوصاً بعد أن فقدت الأسرة الصحفية والإعلامية عدداً من شهداء ومصابي الواجب، آخرهم الزميل أحمد عبد الجواد الصحفي بمؤسسة (أخبار اليوم) وعضو نقابة الصحفيين، والذي ستقوم النقابة بكل واجباتها تجاه أسرته.

وقرر مجلس النقابة - في بيان له أمس بعد اجتماع طارئ مساء أمس الأول - تشكيل لجنة لتقصي الحقائق وتجميع الشهادات الموثقة عن الانتهاكات والاعتداءات التي وقعت ضد الصحفيين والإعلاميين خلال الأحداث الأخيرة ، وتوفير ما تتوصل إليه تلك اللجنة لجهات التحقيق القانونية وللمنظمات الدولية المعنية بحرية الصحافة وحقوق الإنسان .. مطالبا بفتح تحقيق قضائي مستقل في كل تلك الاعتداءات.
كما قرر المجلس منح عضوية النقابة الشرفية لكل الصحفيين غير النقابيين، أسوة بالزميلين الراحلين صلاح الدين حسن وأحمد عاصم.
وشدد المجلس علي إدانته لجميع التغطيات الإعلامية المحلية والعربية والدولية المنحازة بشكل سافر، والتي تتبني جانبا واحدا من الأحداث وتتجاهل الاعتداءات الإرهابية الخطيرة التي يقوم بها مسلحون ضد الكنائس وأقسام وتجمعات الشرطة والمنشآت العامة والخاصة المملوكة للشعب المصري، وتخريب عدد من المساجد التي تحصن فيها هؤلاء المسلحون ، كما أدان المجلس ما وصفه بالأسلوب التحريضي الفج والتدليس الذي تتبعه إحدي الفضائيات العربية، والذي وصل إلي حد ارتكاب جرائم مهنية وجنائية يندي لها الجبين ، علي حد ما ورد بالبيان.
وطالب مجلس نقابة الصحفيين كل وسائل الإعلام المصرية توخي الدقة والموضوعية والمعايير المهنية، وعدم استخدام لغة تحريضية تحض علي الكراهية أو التمييز بين أبناء الوطن، والابتعاد عن كل ما يثير الفتنة في هذه الظروف الحساسة التي تتطلب تضافر كل الجهود الوطنية المخلصة لإنقاذ مصر من الأزمة الراهنة.
ورفض مجلس النقابة بشدة التهديدات التي أطلقها تنظيم «الإخوان» بحق صحفيين وإعلاميين، والتي وصلت إلي حد إعلان قائمة بأسماء المستهدفين منهم، وإرسال تهديدات لصحفيين وإعلاميين آخرين .. وشددت النقابة علي تضامنها الكامل مع هؤلاء الزملاء في أي إجراءات قانونية يتخذونها .
ودعا المجلس جميع الزملاء، سواء أعضاء النقابة أو غير الأعضاء الذين يطلبون الحماية القانونية من النقابة، إلي الالتزام بواجبهم المهني فقط في تغطية الأحداث وكشف الحقائق بحيادية وموضوعية كاملين، وعدم الخلط بين آرائهم ومواقفهم السياسية ودورهم المهني.
ورفض مجلس نقابة الصحفيين بشدة أي تدخل أجنبي في شأن مصر الداخلي، خصوصا أن هذا التدخل المنحاز يتجاهل بشكل تام جرائم العنف والإرهاب المنظم الذي تقوم به جماعات معروفة ومحددة - علي حد ما ورد بالبيان - ويوفر لها غطاء دوليا يبرر ويشجع علي جرائمها، رغم أن معظم تلك الدول سبق واكتوت بنيران الإرهاب المنظم لتلك الجماعات .