الأحد 7 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع أسعار الذهب بسبب التوترات فى غزة

واصل سعر الذهب داخل السوق المحلية ارتفاعه متأثرًا بالتوترات الراهنة فى المنطقة  ، مسجلًا سعر الجرام عيار 21  مبلغ  2250 جنيهًا بزيادة 30 جنيهًا .



وقال أمير عبده عضو شعبة المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة، إن سعر الجنيه الذهب قفز بصورة ملحوظة مسجلا 18000 جنيه. 

كما ارتفعت أسعار الذهب عيار 24 الخاص بتحديد سعر السبائك إلى  2560 جنيهًا والجرام عيار 18 إلى  1929 جنيهًا.

وقال تقرير تحليلى لمؤسسة جولد بيليون  إن ارتفاع أسعار الذهب المحلى يأتى هذا بالتزامن مع ارتفاع سعر الأونصة العالمية بمقدار 20 دولارًا تقريباً بنسبة ارتفاع 1% لتصل إلى 1850 دولارًا للأونصة. وذلك مع تزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن بسبب تصاعد التوترات بين حركة حماس وإسرائيل.

وأشار إلى أن  إصدار البنوك تعليمات بإيقاف استخدام بطاقات الخصم المباشر (Debit Card) خارج مصر ويقتصر الاستخدام بالجنيه المصرى فقط للمعاملات داخل مصر وذلك دون تحديد فترة زمنية لانتهاء هذا القرار، ساهمت أيضا  فى رفع سعر الذهب. 

 وترى جولد بيليون أن قرارالبنوك الهدف منه تقليل نفقات الدولة بالدولار مما يعنى استمرار نقص الدولار والعملات الأجنبية مما دفع الدولة إلى اتخاذ قرارات حادة مثل تطبيق نظام الاعتمادات المستندية للواردات وتخفيض الحد الأقصى لسقف سحب الأفراد من بطاقات الخصم بشكل تدريجى وتطبيق عمولة تدبير عملة وصلت إلى 10% ووقف استخدام بطاقات الخصم المباشر خارج مصر.

 وأوضح أن هناك تأثيرًا للقرارعلى أسعارالذهب حيث إن هناك العديد من الشركات والأفراد يستخدمون بطاقات الخصم المباشر فى شراء خدمات من مزودى خدمة خارج مصر.