الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اشتعال الأزمة فى المحافظات والتموين: دورنا يقتصر على مراقبة المستودعات




  كتب - نشأت حمدى بنى سويف - مصطفى عرفة
واصلت الحكومة عجزها فى مواجهة ازمة البوتاجاز المشتعلة فى المحافظات وانتهت اليوم الاربعاء   المهلة التى حددتها الحكومة بـ48 ساعة للقضاء على الازمة ولازال سعر الانبوبة يواصل الارتفاع لاكثر من 80 جنيهاً  فى بعض القرى.
 وبالرغم من ذلك اكدت  وزارة التموين  ان دور الوزارة هو مراقبة  نشاط المستودعات فى بيع الاسطوانات ومتابعة ما تقوم بضخه وزارة البترول من غاز  وأن الجهود التى قام بها مفتشو ومباحث التموين على مستودعات البوتاجاز فى جميع المحافظات لضبط المتاجرين بأسطوانات البوتاجاز خلال الفترة الماضية أسفرت عن تحرير 1300 قضية لمستودعات بوتاجاز .  
 وفى بنى سويف أعلن العميد اشرف عمران مدير ادارة الازمات بمحافظة بنى سويف  أن أزمة نقص اسطوانات البوتاجاز والتى تعانى منها المحافظة منذ عدة أسابيع قاربت على الانتهاء وذلك بعد انتظام ضخ كميات  الغاز الصب الواردة فضلا عن زيادة حصة المحافظة من اسطوانات الغاز.
وحررت مديرية التموين ببنى سويف امس 7 محاضر مخالفات تجميع وتوزيع أسطوانات البوتاجاز تم خلالها مصادرة 397 أسطوانة.
وقال  سامى عزيز وكيل وزارة التموين بالمحافظة  أنه تم تحرير محضر رقم (22208) جنح مركز بنى سويف ضد أحد سائقى السيارات الخاصة بنقل الأسطوانات ويدعى س ج لمخالفته التعليمات حيث تم ضبطة أثناء قيامه بتغيير خط سير السيارة المحملة بـ (450) أسطوانة منزلية إلى مكان آخر غير المدون فى خط السير والجهة المتجهة إليها.
وفى المنوفية أعلن الدكتور أحمد شيرين فوزى محافظ المنوفية، أنه سيتم تطبيق تجربة ربط توزيع أسطوانات البوتاجاز على البطاقة التموينية بواقع أسطوانتين لكل أسرة بقرى ومدن المحافظة من خلال تجار السلع التموينية، وذلك بعد موافقة الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء ومحمد إبراهيم أبو شادى وزير التموين.
وأكد شيرين أن هذه التجربة تتيح الفرصة أمام الحكومة لمحاربة توزيع الأسطوانات فى السوق السوداء، واستغلال اللجان الشعبية وتوزيع الأسطوانة لأهداف سياسية، لافتا إلى أن المحافظة تحتاج إلى مليون أسطوانة بوتاجاز شهريا لتطبيق التجربة.
وأضاف أن حصة المحافظة من أسطوانات البوتاجاز 50 ألف أسطوانة أسبوعيا، ما يعنى توفير نحو 500 ألف أسطوانة، تستخدم كفائض يتم الدفع بها فى المناطق المختنقة أثناء الأزمات بشكل مقنن.
من جهة آخرى أعلنت وزارة البترول أن كميات البوتاجاز المستورد بلغت 48 ألف طن حيث استقبل ميناء السويس وميناء الإسكندرية الاثنين الماضى ناقلتين دخلت ميناء السويس حمولتهما 8500 طن و6500 طن وناقلة بميناء الأسكندرية حمولتها 7500 طن، كما وصلت ميناء السويس اليوم الأربعاء ناقلة حمولتها 6500 طن، وغداً ستصل ناقلة حمولتها 8500 طن، كما ستصل ميناء الإسكندرية غداً الخميس 14/11/2013 ناقلة حمولتها 10400 طن، وبجانب هذه الكميات المستوردة يتم إنتاج حوالى 6000 طن بوتاجاز يومياً محلياً من معامل التكرير المصرية.
وأشار تقرير متابعة الأداء وتنفيذ خطة توزيع البوتاجاز على مستوى المحافظات أن متوسط إجمالى ما تم ضخه بالأسواق فى الأيام الثلاثة الماضية بلغ حوالى مليون و150 ألف أسطوانة، وأن نسبة التنفيذ المخطط فى المحافظات المختلفة بلغت بالقاهرة والإسكندرية 116٪، والسويس 114٪، وأسوان 138٪، وأسيوط 107٪، والإسماعيلية 111٪، والدقهلية 104٪، وفى كفر الشيخ 102٪، والجيزة والمنوفية 95٪، والغربية 97٪، وبورسعيد 100٪، وسوهاج والأقصر 91٪.
وأظهرت معدلات التوزيع الفعلية المنفذة أن هناك انفراجة مستمرة مع طرح كميات أكبر من أسطوانات البوتاجاز بجانب تشديد الرقابة على مستودعات التوزيع من أجل ضبط منظومة التداول وحماية المواطنين من الوسطاء والسماسرة، بالإضافة إلى التنسيق المستمر مع السادة المحافظين لمتابعة الموقف على أرض الواقع أولاً بأول.