الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

على أمين الملاكم الذى اسس اخبار اليوم




شارع على أمين.. هو امتداداً لشارع مصطفى النحاس عندما يتقاطع مع شارع عباس العقاد وينتهى بالتقاءه مع شارع المخيم الدائم .. ويتفرع منه شوارع على رمضان والبترول والخليفة الظافر  ويتقاطع مع يوسف عباس والطيران والمجمع الخاص للرياضة وأحد وجهات جامعة الأزهر  أهم معالمه..
على أمين يوسف (1914 - 1976)، صحفى مصرى أسس دار أخبار اليوم مع توأمه مصطفى أمين. يرتبط بصلة قرابة مع زعيم الأمة إذا أن والدته هى
ابنة شقيقة سعد زغلول، وقضى على أمين وشقيقه مصطفى أمين طفولتهما وصباهما فى بيت الأمة..وتميز على أمين ببدايته المبكرة فى عالم الصحافة فقد بدأ حياته الصحفية وعمره ثمان سنوات عندما أصدر مع شقيقه مجلة اسمها “الحقوق” مكتوبة بالقلم الرصاص..
وعندما سافر عام 1931 إلى إنجلترا وحصل على بكالوريوس الهندسة عام 1936. وإنضم هناك إلى فريق الملاكمة وأصبح من لاعبيها المشهورين.. إلى أن استحوذت صاحبة الجلالة عليه..
 وقد بدأت العلاقة بين سلطة يوليو وبين صاحبى أخبار اليوم التى صنعاها هو وشقيقه  بداية درامية فقد اعتقلا يوم الأربعاء 23 يوليو عام 1952 .. ولن ينسى القارئ ماقام به الأخوين أمين والوفدى مصطفى شردى إزاء العدوان الثلاثي- أكتوبر عام 1956. قدموا الأفلام التى تفضح بشاعة العدوان إلى الصحف العالمية.
  وقضى  “على أمين” 9 سنوات بعيدًا عن مصر يعمل خبيرا  صحفيًا فى بيروت إلى أن  طلب منه “السادات” بعد حرب أكتوبر أن يعود فورًا إلى القاهرة فعاد، وأصدر “السادات” قرارا بتعيين “على أمين” رئيسًا لتحرير الأهرام.. خلفًا لهيكل..
وسيذكر التاريخ إنه صنع فكرة عيد الأم من خلال مقاله اليومى «فكرة»، والذى ورثه شقيقه الذي كان يحمل له شبهًا كبيرًا والذي كان مادة لطرائف كثيرة..  ثم ابتكر مع شقيقه عيدًا للأب وآخر للحب.
وأقدم هو ومصطفى أمين على مشروع خيري أطلقا عليه ليلة القدر عام 1957م.
.. وأصبحت مؤسسة باقية حتى وقتنا هذا..