الخميس 3 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محافظ المنيا فى حوار لـ«روزاليوسف»: أولوياتى المحافظة على المال العام وسأقتحم «عش الدبابير»




أكد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا أن مصر فى حاجة لعمل كل أبنائها المخلصين الشرفاء بعد أن استطاعت خلال الفترة الحالية التعافى بعد أن كنا نعيش فى حالة اللادولة وسيتم ضبط ايقاع الشارع مرة أخري، وإزالة جميع التعديات وسيشعر الجميع بذلك مع انتهاء الانتخابات الرئاسية والدخول فى مرحلة جديدة.
وتعهد المحافظ فى حوار لـ «روزاليوسف»  بالدخول فى  عشش الدبابير ومواجهته حتى ولو كان المقابل سجنه من أجل  الحفاظ  على مال الدولة .. والى تفاصيل الحوار


■ إلى أى مرحلة وصلت فيها المحافظة فى تطوير العشوائيات؟


المنيا خطت خطوات جيدة فى ملف تطوير العشوائيت وتم اختيار منطقة أبوهلال أكثر المناطق العشوائية بالمحافظة وتركيز الجهود بها حيث تم تقسيمها لثلاث مراحل تشمل تنفيذ 37 عمارة سكنية على ثلاث مراحل وتنفيذ أعمال البنية الأساسية بتكلفة 92 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى منذ 3 شهور والتى استهدفت 115 أسرة وتم تسليمها الوحدات السكنية الجديدة الخاصة بها وإخلاء العشش غير الآدمية التى كانوا يعيشون به وإحداث تنمية حضارية حقيقية بها وتوفير حياة كريمة للمواطنين.


وتم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع والتى تستهدف إنشاء 14 عمارة سكنية جديدة نستهدف بها عددا اكبر من الأسر والمشروع يتضمن برنامجا للتطوير الاجتماعى والاقتصادى يشمل توفير فرص عمل للشباب وبرنامجا لتوفير الرعاية الصحية للمرأة وبرنامجا لمحو الأمية وإصدار بطاقات رقم قومى .


■ لماذ صدر ضدك حكم بالحبس والعزل؟


 - بالنسبة لحكم حبسى الصادر من محكمة بندر المنيا والخاص بعدم اعتمادى لتقسيم أرض مملوكة لشركة حليج الأقطان واصدار تراخيص بناء لها هو حكم صادر من قاض وقتى ويتعارض مع حكم نهائى من المحكمة الإدارية العليا يقضى بعودة الشركة للدولة وإلغاء البيوع التى تمت على ممتلكاتها واسترداد الدولة لجميع أصول وممتلكات هذه الشركة ومطهرة مما تم عليها من تصرفات ومن ضمنها الأرض الصادر بشأنها الأمر الوقتي.


وأنا ملتزم بتنفيذ أى حكم قضائى ولكن هذا الحكم محل طعن من هيئة قضايا الدولة ومنى شخصياً  وسأواجه كل ما يحاول العبث بأموال الدولة حتى ولو كان المقابل سجنى  وسأدخل عش الدبابير حماية لأملاك الشعب.


■ الى أين وصلت مشكلة  شركة حليج الاقطان ..وهل سنرى عودتها قريبا للدولة؟


- هناك تنسيق كامل مع رئاسة الوزراء بشأن اعادة الشركة إلى الحياة وعودة بريق هذا الصرح الصناعى الكبير وتقوم المحافظة حاليا باتخاذ جميع الاجراءات للحفاظ على جميع ممتلكات الشركة وهويتها لحين بدء خطة الدولة لتشغيلها مرة أخرى وعودتها للحياة وهو من المشروعات كثيفة العمالة التى نحتاجها الآن .


■ إلغاء ترخيص شركة تكنولوجيل لاستخراج الكهرباء من القمامة وأسناده لشركة تابعة لخيرت الشاطر.. ماذا تم فى هذا المشروع؟


  - هذا المشروع تم البحث فيه جيدأ واتضح أنه بعد قرار إلغاء الترخيص للشركة لم يتم ترسيته لأى شركة تابعة للإخوان وتقدمنا بمذكرة حول هذا المشروع للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وقام بإحالته لعدد من الوزراء المختصين لسرعة اتخاذ قرار إنشاء المصنع بمنطقة المطاهرة الصناعية والذى سيعمل على تدوير القمامة من المحافظة لاستخراج الطاقة الكهربائية والتنسيق مع المحافظة وشركة الكهرباء لتوزيع هذا المنتج لتوفير الكهرباء لتشغيل المصانع الموجودة بالمنطقة الصناعية وتمت اعادة الاتصال بالشركة المتعاقد معها.


■ أين وصل مشروع إنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالمنيا؟


- بالفعل تقدمت شركة الوجه القبلى لتوليد الكهرباء بطلب لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالمنيا لانتاج 3 آلاف ميجا وات ويسهم هذا المشروع فى توفير عدد كبير من فرص العمل وحددت المحافظة للشركة عدداً من المواقع المقترحة شركة النيل وتقوم الشركة بمعانيها ودراستها واختيار الانسب لبدء المشروع .


■ المنيا محافظة غنية بمواردها الطبيعية  ورغم ذلك تعانى من هروب الاستثمارات.. لماذا؟


 - لدينا 3 مناطق صناعية هى منطقة المطاهرة والشيخ فضل والمنيا الجديدة وأغلب الاستثمارات الموجودة فى مجال صناعات أحجار الكالسيوم والحجر الجيرى والمنطقة الصناعية بمنطقة وادى السرارية تابعة لهيئة التنمية الصناعية والهيئة للأسف لم تضعها فى خطة التطوير،  وتم مخاطبة الهيئة بفرض المحافظة ولايتها ولكن كان ردها بأنها تابعة للهيئة ولا بد من قرار من رئيس الجمهورية لاعادة تخطيطها، فالتداخل وتعارض الاختصاصات سبب رئيسى فى ضعف الاستثمارات فلدينا أراضى ضخمة من الظهرين الصحراويين ومناطق جاذبة للاستثمار تابعة لهيئة التنمية الصناعية وأخرى للتنمية الصناعية وثالثة ورابعة مما يؤدى لهروب الاستثمارات، وتقدمنا بطلب للهيئة لاقامة عدد من المشروعات والتى تم الترحيب بالفكرة من قبل مجلس الوزراء مثل مصنع للأسمنت أو عمل منطقة لتصنيع الرخام التى تشتهر به المحافظة أسوة بمنطقة شق الثعبان بالقاهرة ولكن لم تتم الموافقة عليه حتى الآن .


 ورغم ذلك هناك محاولات من المحافظة لدفع عجلة الاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين.


■ ماذا فعل المحافظ فى ملف المستشفيات خاصة أن الأوضاع فيها متردية؟


- لست راضيا عن الوضع داخل المستشفيات ولكنى اتابع متابعة جيدة للوضع من خلال خطة للمرور والمراقبة بمعرفتى وسكرتيرى العموم بالمحافظة ومعرفة التفتيش المالى والإدارى ومجازاة المقصرين والتعامل معهم بكل حزم حيث سيتم نقل أى طبيب مقصر من موقعه وأى ضعف فى الإدارة داخل المستشفيات سيتم التعمل معه فوراً.


والوضع سيكون للأفضل بعد أن أقر الدستور زيادة موازنة الصحة وتحديد نسبة لها من الناتج القومى وسيكون له مردوده على حالة المستشفيات.
■ الإشغالات والتعديات تؤرق المنياوية .. متى ستنتهى هذه المشكلة؟


 لا أنكر أن حالة حالات من التعديات والاشغالات ولكن بدأنا فى مرحلة جديدة ستفرض فيها الدولة يدها على ممتلكاتها فنحن جرجنا من فترة ماضية كانت لا يوجد أمن بالمحافظة وهى فترة كانت تفتقد الدولة الحزم، ولكن سندخل مرحلة جيدة بعد الانتخابات الرئاسية وسيتم ضبط  الشارع مرة أخرى وهناك تعليمات لجميع رؤساء الوحدات المحلية والقرى بالنزول والالتحام بالمواطنين والتعامل بشدة مع أى مقصر فتم تغيير قيادتين من رؤساء الوحدة المحلية وإحالة بعض رؤساء القرى المتقاعسين


■ ما خطة المحافظة للرصف .. وخاصة بعد عمل شركات الغاز؟


 المحافظة وضعت خطة لرصف الشوارع المحافظة بداية من رصف طرق لم يتم رصفها من قبل ورد الشىء لأصله فى الشوارع التى يتم الانتهاء منها من توصيل الغاز بتكلفة وصلت لـ 120 مليون جنيه خلال الـ8 شهور الماضية، وهناك طريق وادى بعثران وجار الانتهاء منه بتكلفة 58 مليون جنيه، فهناك طفرة فى الرصف ولن تواجهنا مشكلة ضعف البنية التحتية لشبكات المياه والرصف ونضطر التعامل معها نتيجة قدم الشبكات ومحاولات اصلاحها .


أما مركز سمالوط فهناك جهود مبذولة وجهد كبير لتشغيل مشروع الصرف الصحى وخطة لرصف الشوارع بها بعد أن تم تشغيل محطتين من 5 محطات من الصرف بالمركز، ومع الموازنة المالية للعام الجديد سيكون هناك خطة أخرى للرصف.