السبت 20 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
لا تستفزوا القضاة!
كتب

لا تستفزوا القضاة!




 


 روزاليوسف اليومية : 23 - 08 - 2009


1
مع بدء الجولة الثانية لمحاكمة هشام طلعت مصطفي أمام محكمة النقض، عادت نفس الشائعات القديمة بأنه سيحصل علي البراءة، تبعًا للمثل الذي يقول: اللي له ضهر ما ينضربش علي بطنه.
البعض يراهن علي أنه في أسوأ الأحوال سوف يخفف الحكم إلي عدة سنوات، وبعدها يخرج هشام من السجن، ويزاول نشاطه من جديد، وأن كل ما حدث كان مجرد قرصة ودن.
يتبني هذه الآراء أيضًا مجموعة من المتعاطفين مع هشام ويقومون بتجميل صورته، والدفاع عنه، وإيجاد مبررات وأسباب تفند الجريمة وتعلق الاتهام علي آخرين.
2
أقول لهؤلاء إنهم لا يفهمون طبيعة القضاء المصري خصوصًا أمام محكمة النقض، التي لا سلطان عليها إلا الله سبحانه وتعالي، ولا تستطيع أي سلطة التدخل في أعمالها.
قضاة محكمة النقض من المستشارين العظام، الذين شغلوا مناصب قضائية علي مدي سنوات طويلة، وهم لا يعرفون إلا القانون واحترام قواعده ونصوصه وليس أي شيء آخر.
قضاة النقض يتمتعون بالحصانة في ممارسة أعمالهم، ليست الحصانة القانونية فقط، بل حصانة السمعة التي جعلت هذه المحكمة دائمًا فوق مستوي الشبهات.
3
أنصح المتعاطفين مع هشام بأن يتركوا المحكمة تعمل في هدوء بعيدًا عن الحملات الإعلامية الصحفية والقضائية التي تستهدف الإثارة والترويج والبحث عن زبون.
أنصحهم بألا يفعلوا مثل هيئة الدفاع السابقة التي استفزت الجميع، وهللت للبراءة ووعدت بها واستخدمت الدعاية الكاذبة لتبرير فشلها أمام المحكمة، فجاءت لهشام بالإعدام.
أنصح محاميه وأسرته بأن يركزوا في الدفاع عنه أمام المحكمة وليس أمام وسائل الإعلام.. فالضغوط ومحاولات التجميل ثبت فشلها، ولا تلدغوا من نفس الجحر مرتين.
4
سوف يزداد الصخب في قضية هشام لوجود فراغ إعلامي هذه الأيام، فلا أحداث مهمة أو مثيرة، ولا قضايا تشد القراء والمشاهدين.. إلا النقض في قضية هشام.
سوف يخرجون سوزان تميم من قبرها، ويعيدون تمثيل القضية والتشهير بالضحية ونشر صورها، خصوصًا العارية، وكأنها عادت للحياة من جديد.
سوف ينشط لوبي الدفاع عن هشام، ليشكك في كل شيء، وربما يفجر أحدهم مفاجأة مثيرة بأن سوزان مازالت علي قيد الحياة وتعيش في قبرص.
5
لا تستفزوا القضاة ولا الرأي العام، واتركوا القضية تسير في مجراها الطبيعي بحثاً عن محاكمة عادلة تبرئ هشام إذا كان بريئًا، أو تحكم عليه إذا كان مذنبًا.
العدالة الهادئة هي التي تحقق الطمأنينة للجميع، أما العدالة المشكوك فيها التي يسعي البعض إليها، فلن يكون لها أي مجال أمام المحكمة العظيمة.. محكمة النقض.
القاعدة القانونية تقول: إن يفلت من السجن ألف متهم خير من أن يدان بريء واحد، تؤكد أن القضاة بشر، ويهمهم بالدرجة الأولي عدالة أحكامهم، خصوصًا إذا كانت الإعدام.
6
عن نفسي أتمني أن يحصل هشام علي البراءة إذا كان بريئًا، وأن ينال عقابه العادل إذا كان مذنبًا.. أتمني ظهور الحقيقة التي تريح الجميع.
أتمني من هيئة الدفاع عن هشام وأسرته أن يقاطعوا وسائل الإعلام حتي تنتهي المحاكمة، فالإعلام هو الذي هلهل القضية وجعل الرأي العام ضد هشام وليس معه.
7
اطمئنوا للمحاكمة وللحكم الذي سوف يصدر لأن مصر فيها قضاء شامخ وعظيم، يحكم بضميره وبالقانون، ويسعي إلي تحقيق العدالة.
مصر فيها النيابة العمومية التي تدافع عن المجتمع ويرأسها نائب عام محترم، وقوي الإرادة والعزيمة ولا يخشي في الحق لومة لائم، هو المستشار عبدالمجيد محمود.
الدفاع عن هشام لا يكون بالتشكيك في القضاء ولا القضاة، بل بإعلاء الثقة، واحترام القانون، وقطع الطريق علي محامي الثلاث ورقات.


E-Mail : [email protected]