السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الأوقاف: المساجد بيوت الله ولن نسمح باستخدامها فى السياسة

وزير الأوقاف: المساجد بيوت الله ولن نسمح باستخدامها فى السياسة
وزير الأوقاف: المساجد بيوت الله ولن نسمح باستخدامها فى السياسة




كتب - أشرف أبو الريش


شدد وزير الاوقاف الدكتور محمد مختار جمعة على ضرورة أن تكون المساجد بعيدة عن التوجيه السياسي، حتى تظل المساجد بيوت الله فى الأرض مشيرا إلى أن خطباء الوزارة وخطباء الجمعة ملتزمون بالحياد خلال المرحلة السياسية التى تمر بها البلاد دون انحياز لاى طرف.
واكد وزير الاوقاف خلال مؤتمر صحفى عقد بالامس لاعلان تفاصيل المسابقة العالمية الخامسة والعشرين للقرآن الكريم، المقرر عقدها فى الفترة من 24 إلى 29 مارس الجاري، أن خطبة الجمعة القادمة ستدعو إلى المشاركة الإيجابية فى الانتخابات بحيادية كاملة للتأكيد على المشاركة وان ذلك العمل يأتى فى إطار حب الوطن.
واستشهد الوزير على مايحدث فى بعض الدول من تشريد لمواطنيها وعدم الاستقرار الذى يعيش فيه ابناؤها.
وقال إن من يدرك هذه المآسى يدرك قيمة الدولة، لافتا الى ان جميع المساجد تخضع لسيطرة الاوقاف ولن نسمح لأى جماعة أو جمعية بأن يكون لها سلطة على أى مسجد.
وأكد وزير الأوقاف الالتزام بخطة الوزارة، وان المرحلة الحالية تشهد تقييما شاملا وأى إمام سيثبت انتماؤه لأى جماعة لن يصعد المنبر لما يترتب على ذلك من مخاطر تضر المجتمع.
وفى نفس السياق أكد الوزير أن مسابقة مصر العالمية للقرآن الكريم لن تتناول قضايا محلية أو سياسية، وستكون عن الفهم للقرآن وليس الحفظ فقط.
وأضاف الوزير، أن مصر تمارس سياسة نظيفة لدعم التعايش والانتماء للأوطان.
واضاف أن المسابقة سوف تكون من 4 مستويات أولها لكل العالم فى حفظ وفهم معانى القرآن والمستوى الثانى يكون للدول غير الناطقين بالعربية ومستوى للناطقين بالعربية ومستوى رابع لمن هم دون 12 سنة.
ولفت الوزير، إلى أن الجماعات المتطرفة تبنى فكرها على المغالطات ومنها ان الدول ضد الدين، وهذا خطأ حيث أن الدول مع الدين ومصر مع الدين لكن الدين الوسطى وليس على فكر هذه الجماعات، لافتا إلى أن الأوقاف افتتحت 639 مدرسة قرآنية دعما للقرآن.
واضاف ان المجلس الأعلى للإعلام، بصدد إنشاء لجنة دينية لمراجعة الأشخاص الذين يتحدثون فى الشأن الدينى والقضايا التى يتناولونها من خلال وسائل الإعلام حتى يتم ضبط الفتوى.