الجمعة 19 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
"مود" البلد!
كتب

"مود" البلد!




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 03 - 02 - 2010


رئيس الوزراء: الإنجازات في الطالع والتسويق في النازل!


1


- أتفق تماماً مع رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف أن مود أو مزاج البلد يجب أن يتغير، حتي يستطيع الناس أن يلمسوا الإنجازات التي تتحقق، والنجاح الكبير في كثير من المجالات.


- أتفق معه لأن الذين ينظرون للحياة من خلال نظارة سوداء لن يروا إلا أشياء قاتمة، والمتشائمين لن تعرف ألسنتهم غير الاكتئاب والسخط والتمرد والاحتقان.
- رئيس الوزراء قال ذلك في لقاء مع بعض الزملاء رؤساء مجالس الإدارة ورؤساء التحرير، مشيراً إلي أن مصر لن تتقدم في ظل هذه الأجواء، التي تصور كل شيء وكأنه في النازل.. علي عكس الحقيقة، فهناك أشياء كثيرة في الطالع.
2
- رئيس الوزراء وضع يده بالفعل علي لب المشكلة، وهي إشاعة أجواء من الإحباط واليأس وعدم الثقة.. ومهما أقسمت الحكومة للناس علي المصحف أن البلد يتحسن فلن يصدقوا ذلك.
- الدكتور نظيف كان لديه إحساس بأن بعض وسائل الإعلام تبالغ في وصف التشاؤم والإحباط، ولكنه عندما التقي الشباب في المعسكرات الصيفية أدرك أن المسألة خطيرة، لأن اليأس والاحتقان تسربا بالفعل للجيل الجديد.
- هل المشكلة هي التسويق أم تسويق التسويق، وبمعني آخر، هل يقوم المسئولون بتسويق إنجازات الدولة ونجاحاتها؟ أم يسوقون أنفسهم، ويسيئون للدولة وإنجازاتها؟
3
- بداية يجب أن أقول إنه إذا كان هناك شعب آخر في العالم، يتلقي صباحاً ومساءً هذا الكم من الطوفان الصحفي والفضائي لضرب رأسه في الحائط من فرط الذهول.
- بنفسي شاهدت ذلك في العريش أثناء السيول، فبمجرد أن شاهد بعض الناس الكاميرات التليفزيونية، قال أحدهم يالا بينا نصرخ، ونشتكي، دي قناة الجزيرة.
- إحدي السيدات صرخت وكادت تشق ملابسها أمام الكاميرا، وبمجرد الابتعاد عنها، سكتت تماماً وكانت تتحدث وتضحك وكأن شيئاً لم يحدث.. أي أن التمثيل غلب علي الحقيقة.
4
- أتفق تماماً مع رئيس الوزراء بأن الكلام عن الإنجازات يجب أن يأتي من الشارع ومن الناس، وليس من الحكومة ولا وسائل الإعلام الرسمية، والأجواء الإيجابية يجب أن يشعر بها الجميع.
- ضرب رئيس الوزراء مثالاً بالفريق الوطني الذي تسلح بروح النصر فحقق الانتصار تلو الانتصار وأحرز البطولة، فهذا هو المود والأجواء التي تصنع النجاح والتقدم.
- الفترة المقبلة هي موسم الانتخابات، ويجب أن يتأكد الناس أن البرنامج الرئاسي تم تنفيذه بمعدلات كبيرة، وربما تفوق ما وعد به، وأن يلمسوا ذلك بأنفسهم.
5
- ضرب الدكتور نظيف مثالاً حياً بما تحقق في مجال مياه الشرب التي أُنفق عليها عشرات المليارات، وحدثت معجزة غير مسبوقة في تاريخ مصر، حيث وصلت المياه النظيفة لكل المصريين.
- المعركة الآن هي الصرف الصحي، واستكمال الشبكة في القري والمدن المصرية، وسوف يشهد هذا القطاع ملحمة أخري مثل مياه الشرب لكنها ستستغرق بعض الوقت.
- الإيجابيات الأخري كثيرة.. وحقيقة الوضع أن مصر تتحسن رغم الأحداث الطارئة التي تعكر الصفو مثل السيول والقطارات وغيرهما من الأزمات، لكننا نقف علي أرضية صلبة.
6
- أتفق - أيضاً - مع رئيس الوزراء عندما قال إن مصر في بعض العهود كانت أحوالها تحت الصفر، ولكن كانت الناس سعيدة، والآن الأوضاع أفضل بكثير، ولكن المود أقل مما يجب.
- هو يدرك جيداً أن البطالة هي التحدي الرئيسي لمصر، ومن غير نسبة نمو 7% لا يمكن توفير فرص عمل تستطيع أن تواجه الأعداد الكبيرة التي تدخل سوق العمل كل سنة.
- نسبة النمو الآن 5%، ولكن مازالت مصر من الدول القليلة في العالم التي لم يحدث فيها تسريح للعمالة، ويجب أن نبذل قصاري الجهد للمحافظة علي نسبة النمو وجذب استثمارات جديدة.
7
- قضية مود البلد التي فتحها رئيس الوزراء، هي بالفعل مهمة وخطيرة، لأن الحكومة مهما فعلت وحققت نجاحات، فستظل درجات الاحتقان مرتفعة، لأن هناك من يسرق من الناس فرحتهم.
- يمكن أن يكون الإنسان فقيراً وسعيداً، ويمكن أن يكون غنياً وتعيساً، وهكذا الشعوب.. السعداء لديهم العزيمة والإصرار لمزيد من النجاح، والتعساء يدمنون الفشل والإحباط.
- أخطر شيء هو أن يتسلل هذا المود إلي الشباب فهم المستقبل، وإذا نظرنا إليه بنظارة سوداء، فالصورة لن تكون أبداً حلوة.


E-Mail : [email protected]