الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإنفلونزا الإسبانية والسرطان والشلل أبرزها

أخطر الأمراض التى أصابت رؤساء أمريكا

أثار إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المفاجئ إصابته بفيروس كورونا المستجد وإدخاله المستشفى قلقا فى الولايات المتحدة، ومع ذلك، فإن الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة ليس أول من يعانى مرضا شديدا أثناء توليه منصبه.



من الممكن أن يؤثر المرض على قدرة الرئيس على القيام بواجبات منصبه ، ولكن بالنسبة للتاريخ الرئاسى للولايات المتحدة ، فالتعتيم والتكتم والتقليل من شأن الامراض كان البروتوكول الخاص بكل الرؤساء الذين أصيبوا بأمراض خلال فترة حكمهم وهم :

 

 جورج واشنطن

 

أول رئيس لامريكا خضع لعملية لإزالة ورم بعد شهرين من ولايته الأولى ، وفى ولايته الثانية، نجا من نوبة إنفلونزا والتهاب رئوى هددت سمعه وبصره.

كما نجا من السل ، والجدرى ، والملاريا ، والدوسنتاريا ، والجمرة ، إلى جانب العديد من حالات الوفاة الوشيكة فى ساحة المعركة.  وفى النهاية توفى بسبب التهاب فى الحلق ، ولكن بعد أن ترك منصبه.

 

جروفر كليفلاند

 

على أمل تفادى لفت انتباه الجمهور، أجرى عملية جراحية فى عرض البحر على متن يخت صديقه فى عام 1893، و تمت إزالة الورم وخمس أسنان وقطعة من عظم فكه الأيسر وتم إدخال طرف صناعى فى وقت لاحق من أجل التجميل.. وأبقى إصابته بالسرطان فى فمه سرا حتى لا يتسبب بذعر مالى لمواطنيه فقد كانت البلاد على شفير كساد اقتصادي، وقد عرض الورم السرطانى فى معرض أقامته.

 

وودرو ويلسون

 

انتشر فيروس الأنفلونزا الإسبانية، أخطر جائحة فى التاريخ الحديث، أثناء فترة تولى الرئيس الـ 28 لأمريكا، وحاولت إدارته التقليل من خطر الفيروس، وفى أبريل 1919، أصيب بالفيروس أثناء وجوده فى باريس.

وقام طبيبه وزوجته بإخفاء الأمر عن الشعب، وأعلنوا إصابته بنزلة برد عادية، وبعد ستة أشهر من إصابته ، أصيب ويلسون بجلطة دماغية تسببت فى شلله جزئيا.

 

فرانكلين دى روزفلت

 

أخفى أطول رؤساء الولايات المتحدة خدمة، شدة مرض شلل الأطفال عن الجمهور الأمريكى، حيث استخدم كرسيا متحركا صممه بنفسه، وطور طريقة مشى باستخدام عصا والاتكاء على ذراع مستشاره أو ابنه وكان يهز رجليه ووركيه إلى الأمام ليعطى الوهم بالحركة.. منعت الصحافة من التقاط صور له وهو يمشى - وهى جريمة تم تكليف جهاز المخابرات بمنعها.

 

 وليام هنرى هاريسون

 

أقصر رئيس خدم فى منصبه حيث توفى بعد 34 يوم فقط من توليه المنصب فى 4 أبريل1841 بسبب التهاب رئوى أصيب به فى يوم التنصيب. كان أول رئيس يتوفى أثناء وجوده فى منصبه.

 

دوايت دى أيزنهاور

 

عانى الرئيس الـ 34 للولايات المتحدة من عدة أمراض خطيرة وأصيب بنوبة قلبية وتم إخبار الجمهور أنها اضطراب فى الجهاز الهضمي، وخضع لاحقا لعملية جراحية طارئة، وفى عام 1957، أصيب بجلطة دماغية، إلا أنه أكمل فترة رئاسته.

 

 رونالد ريجان

 

تم استدعاء التعديل 25 رسميًا لأول مرة فى 13 يوليو 1985، عندما وجه الرئيس رونالد ريجان نائب الرئيس آنذاك جورج إتش. بوش لأداء مهامه أثناء خضوعه لعملية جراحية لسرطان القولون. . بعد 8 ساعات، أبلغ ريجان مجلس الشيوخ بأنه مستعد لاستئناف مهامه الرئاسية.

 

جورج دبليو بوش

 

خلال فترة رئاسته التى دامت فترتين، استند جورج دبليو بوش إلى التعديل الـ25 مرتين. فى 29 يونيو 2002 ، قبل أن يخضع للتخدير لإجراء تنظير القولون وعين لفترة وجيزة نائب الرئيس ديك تشينى رئيسًا بالنيابة، فعل الشىء نفسه مرة أخرى عندما خضع لتنظير قولون.