الثلاثاء 2 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

فتحت أبواب الرزق للأسر المصرية

«مهنتك مستقبلك» مبادرة رئاسية للتأهيل لسوق العمل

«مهنتك مستقبلك».. مبادرة رئاسية جديدة أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، ضمن المرحلة الرابعة من مبادرة حياة كريمة، لتدريب الشباب والفتيات على المهن والحرف المختلفة كـ» الحياكة- التفصيل- السباكة- الكهرباء»، وذلك لفتح أبواب رزق للأسر المصرية والقضاء على البطالة، حيث أطلق محمد سعفان، وزير القوى العاملة، 14 وحدة تدريبية متنقلة تجوب المراكز والقرى والنجوع بعدد من المحافظات، وهي: مركز الشهداء بمحافظة المنوفية، وقرية السماكين بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية، قرية منشية القناطر بالجيزة، وحى الزهور بمحافظة بورسعيد، والغردقة بالبحر الأحمر، والمحلة بالغربية، والحرجة ببنى سويف، وأبوراشد بدمياط، والتل الكبير بالإسماعيلية، والوادى بطور سيناء بجنوب سيناء، فضلا عن 4 محافظات أخرى يتم تحديد القرى الأكثر احتياجا بها.



 

كفر الشيخ

«مواد خام ومعدات» لتأهيل الراغبين فى المشاركة

 

كفرالشيخ ـ محمود هيكل 

بدأت محافظة كفر الشيخ فى تطبيق المبادرة الرئاسية «مهنتك مستقبلك» لدعم الشباب وتدريبهم على الحرف المختلفة, حيث أكد علاء ناصف، وكيل وزارة القوة العاملة والهجرة بمحافظة كفرالشيخ، أنه يوجد بالمحافظة مركز تدريب، تابع للمبادرة، مشيرًا إلى أنه يتم عمل دورات تدريبية لتعليم الشباب والفتيات، عددًا من الحرف المختلفة بدون أى شروط للتقدم، موضحًا أنه يتم ضخ ميزانية لهذه الدورات من قبل وزارة القوى العاملة والهجرة، منوهًا إلى أن هناك سيارة متنقلة تجوب المراكز والمدن لتعليم الشباب والفتيات حرفة الخياطة، وهى موجودة الآن فى مركز ومدينة سيدى سالم.

وأضاف وكيل وزارة القوة العاملة والهجرة، فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إنه تم إعداد 6 دورات تدريبية فى 2020 - 2021، بمعدل 15 متدربًا فى كل دورة، بما يعادل 90 متدربًا حتى الآن، وتم رصد ميزانية لهم عبارة عن مواد خام، والمعدات التى يتم التدريب عليها، وأيضًا مدربين يقومون بتدريب هؤلاء الشباب والفتيات على هذه الحرف، مؤكدًا أن مدة الدورة الواحدة شهرين، ويتم فى نهايتها تسليم شهادات للمتدربين، أما الثلاثة الأوائل من هؤلاء المتدربين يتم تسليم ماكينات خياطة لهم إذا كانت الميزانية  تسمح بذلك. 

وأكد وكيل وزارة القوة العاملة، أنه يتم صرف 10 جنيهات لكل متدرب فى كل يوم من أيام الدورة، ويتم محاسبة المدرب الذى يقوم بتدريبهم بمبلغ 20 جنيهًا فى الساعة، ويأخذ حسابه كاملًا فى نهاية الدورة، منوهًا إلى أن هناك لجانًا من الوزارة تقدم باختبار المتدربين من الشباب والفتيات.

 

المنوفية

ماكينة خياطة وشنطة «عدة».. هدية للفائزين فى الاختبارات

 

المنوفية ـ منال حسين

على ماكينات الخياطة، جلست النساء بمركز الشهداء بمحافظة المنوفية، للتدريب على قواعد الحياكة والتفصيل، والتى شهدت إقبالًا ملحوظًا لتعلم فنون الحرفة، بعدما أطلقت مديرية القوى العاملة بمحافظة المنوفية الوحدة المتنقلة بمدينة الشهداء للتدريب على فنون حرف «الخياطة- السباكة- الكهرباء»، وذلك ضمن المرحلة الرابعة  من مبادرة «حياة كريمة»، التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ومن جانبه أكد على حامد الزقم، وكيل مديرية القوى العاملة بالمنوفية، أن التدريب على مهن الخياطة بدأ بـ10 متدربات فى الفترة الصباحية، و10 متدربين على مهنة كهرباء المنازل فى الفترة المسائية، مشيرًا إلى أنه جار تجهيز دورة تدريبية على مهنة السباكة الصحية. 

وأوضح الزقم، أنه فى ظل اجتياح فيروس كورونا وانتشاره، وحفاظًا على صحة وحياة المتدربين، فقد تم تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية وتقليل عدد المتدربين، مضيفًا: إن وحدات التدريب بدأت فى تخفيض عدد المتدربين فى الدورة الواحدة إلى 10 فقط، فضلًا عن تسليمهم المواد الوقائية من الكمامات والكحول، وتوقيع الكشف الطبى قبل الالتحاق بالدورات التدريبية، والتأمين على المتدربين ضد إصابات العمل وتسليمهم جميع الأدوات الكتابية التى يحتاجها المتدرب فى أثناء التدريب.

وأشار وكيل مديرية القوى العاملة بالمنوفية، إلى أن الدورة مدتها شهرًا، منها أسبوعان يتم التدريب على مهنة كهرباء المنازل بمعرفة مدربين مؤهلين، وسيتم عقد امتحان نهاية الفترة والفائز بالمركز الأول والثانى سوف يحصلان على ماكينة خياطة وشنطة عدة لأعمال السباكة والكهرباء.

وأشار إلى أن التدريب على مهنة التفصيل والحياكة سيكون لمدة 150 ساعة تدريبية، والكهرباء والسباكة كل مهنة لمدة 60 ساعة تدريبية، بمساعدة مدربين على أعلى مستوى بعد اختبارهم عن طريق المختصين بالإدارة المركزية للتدريب المهنى بوزارة القوى العاملة.

 

بنى سويف

3 قرى ضمن البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب

 

بنى سويف – مصطفى عرفة  

تنظم مديرية القوى العاملة ببنى سويف دورات تدريبية بقرى الحرجة بمركز ناصر، وميدوم بمركز الواسطى، وعلى حمود بمركز بنى سويف ضمن مبادرة «مهنتك مستقبلك» ويشارك فيها نحو 300 شاب وفتاة على المهن الحرفية المطلوبة فى سوق العمل.

وأوضح محمد طلعت مدير عام مديرية القوى العاملة بمحافظة بنى سوف, أن هناك وحدات  متنقلة تجوب القرى الثلاث بحسب برنامج تدريب محدد  وجدول زمنى لمدة 3 أشهر وتحتوى على معدات  وأدوات التدريب على المهن المستهدفة مثل: ماكينات خياطة وأدوات وعدد سباكة وأخرى كهرباء وشنطة إسعافات وتعليمات بإرشادات السلامة والصحة المهنية، وغيرها.

وأكد الدكتور محمد هانى غنيم  محافظ بنى سويف، أنه سيتم دعم جهود بالتنسيق مع جهات التمويل مثل مشروعك وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة لتشجيع الشباب بعد تدريبهم على العمل الحر والمشروعات المنتجة، وبذلك تصبح المبادرة بمثابة مشروع متكامل.

وأشار محافظ بنى سويف، إلى أن المبادرة تتسق مع الإستراتجية التنموية المحلية العامة للمحافظة، والتى تم إطلاقها كأول محافظة تخطو خطوة عملية فى مجال تنمية الاقتصاد المحلى للمحافظة وتحويله كعنصر مؤثر وداعم للاقتصاد القومى وفقا لرؤية مصر 2030 التى تتبناها وترعاها القيادة السياسية.

 

جنوب سيناء

3 سيدات تقدمن للتدريب على مهنة السباكة

 

جنوب سيناء  -زكية هيكل

أكد أشرف علم الدين، مدير مديرية القوى العاملة بجنوب سيناء، إنه جرى الانتهاء من تجهيز وحدة التدريب المتنقلة، الخاصة بتدريب الشباب على مهن الخياطة والكهرباء والسباكة، والتى أطلقتها وزارة القوى العاملة ضمن مبادرة «مهنتك مستقبلك»، موضحا أنه لأول مرة تتقدم 3 سيدات للتدريب على مهنة السباكة، لافتًا إلى أن إجمالى عدد السيدات الراغبات فى التدريب على مهنة الخياطة 30 سيدة، و35  شخصًا تقدموا للتدريب على مهنة السباكة، وتقدم 38 شخصًا للتدريب على مهنة الكهرباء.

وتابع علم الدين، أنه سيجرى التدريب على دورات متتالية لتخفيض عدد المتدربين فى كل قسم فى الدورة الواحدة إلى 10 فقط، تطبيقًا للإجراءات الاحترازية، وسيجرى تسليمهم الكمامات والكحول، وتوقيع الكشف الطبى عليهم قبل الالتحاق بالدورات التدريبية، والتأمين على المتدربين ضد إصابات العمل وتسليمهم جميع الأدوات الكتابية التى يحتاجها المتدرب خلال التدريب.

وأكد مدير المديرية، أن الدورة مدتها 30 يومًا، بمعدل 150 ساعة لمهنة التفصيل والخياطة، و60  ساعة تدريبية لمهن السباكة والكهرباء، ويقوم بالتدريب مدربين مؤهلين حاصلين لديهم خبرة.

 

الإسماعيلية

10 متدربين فى الدورة الواحدة للحد من انتشار «كورونا»

 

الإسماعيلية ـ شهيرة ونيس

أعلن أحمد جابر وكيل وزارة القوى العاملة بمحافظة الإسماعيلية، عن وصول أول سيارة مجهزة لتدريب الشباب من الجنسين على المهن.

وسوف تجوب السيارة جميع القرى والمراكز البسيطة، واستقبال فقط 10 متدربين فى الدورة الواحدة، لضمان التباعد الاجتماعى بين المتدربين «ضمن الإجراءات الاحترازية اللازمة للتصدى لفيروس “كورونا” والحد من انتشاره. 

ويشير وكيل وزارة القوى العاملة بالإسماعيلية، إلى أن سيارة التدريب ستجوب جميع المراكز والقرى البسيطة داخل محافظة الإسماعيلية بداية من مركز ومدينة التل الكبير ومركز القصاصين وأبوصوير مرورًا بفايد وقرية سرابيوم أبوخليفة ونفيشة وصولًا إلى القنطرتين شرق وغرب الإسماعيلية، على أن يتم الإعلان عن الدورات داخل القرى والمراكز واستقبال العدد المناسب للدورة الواحدة وضمان اتباع جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة للتصدى للفيروس.

ويوجد بالإسماعيلية مركز تدريب منطقة المستقبل، التابع لمديرية القوى العاملة، والذى يخدم جميع القطاعات من الشباب والسيدات، ويشتمل على مجموعة من التدريبات المختلفة.

 

سوهاج

تدريب 280 من ذوى الإعاقة خلال البروتوكول الثانى

 

كتب ـ هشام الضباعى 

أثنى الشباب المتدرب على فنون الحرف المختلفة فى مبادرة» مهنتك مستقبلك» بمحافظة سوهاج، بعدما تم الانتهاء من تدريب 240 متدربا فى 17 دورة تدريبية.  وتابع اللواء طارق الفقى، محافظ سوهاج, تنفيذ المبادرة على أرض الواقع لتحقيق أهدافها والاستفادة القصوى للمتدربين وأصحاب العمل، لافتا إلى أن المحافظة حريصة على توفير جميع أوجه الدعم لإنجاح مثل تلك المبادرات.

وأعلنت مديرية القوى العاملة بسوهاج، الانتهاء من 11 دورة تدريبية لـ174 متدرباً تم عقدها بمراكز التدريب التابعة للمديرية.

كما تم تنفيذ دورتين على مهنتى الخياطة والمشغولات بـ 30 متدرباً بطهطا، فضلا عن الانتهاء من أربع دورات تدريبية فى وحدة التدريب المتنقلة لـ40 متدرباً ، بمعدل دورتين فى السباكة الصحية، ومثلهم فى الكهرباء، بقرية عرابة أبوالدهب، كما يجرى حاليا عقد 6  دورات تدريبية بمراكز  التدريب الثلاثة ووحدة التدريب المتنقلة.  

ويستهدف البروتوكول الثانى تدريب 280 من ذوى الإعاقة، ومن شباب وفتيات سوهاج، تدريب 180 شاب وفتاة على مهنة «الخياطة والتفصيل» بواقع 15 متدربا شهريا، فى مدة زمنية 150 ساعة تدريبية، طبقا للمناهج المعتمدة من وزارة القوى العاملة، مشيرا إلى أن مدة البروتوكول 12 شهرا تبدأ من فبراير القادم.