السبت 13 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منتدى البيئة والتنمية يوصى بإنشاء صندوق دولى لتمويل مشاريع الأمن المناخى

يرفع المجلس العربى للمياه تقريرًا مفصلًا إلى مجلسى وزراء المياه والبيئة العرب بنتائج منتدى البيئة والتنمية 2022 الطريق إلى شرم الشيخ- مؤتمر أطراف الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ والذى شارك فيه 750 متحدثًا من قيادات ومسئولى 29 دولة، و38 منظمة إقليمية ودولية تحت رعاية وزارة الخاريجية المصرية.



وقال الدكتور محمود أبوزيد رئيس المجلس العربى للمياه، إن التقرير تضمن ملخصًا لمُناقشات المنتدى على مدى 18 جلسة عقدت على مدار 3 أيام هى عمر المنتدى, وأشار أبوزيد إلى أن مناقشات المنتدى سلطت  الضوء على معاناة الفئات الأقل حظاً والأكثر فقرًا، مع تسليط الجهود نحو توفير الخدمات الأساسية التى قد تسهم فى تقليل معاناة النازحين والمهاجرين واللاجئين بشكل شامل ومستدام. 

وأضاف أبو زيد، أن المنتدى خرج بعدة توصيات مهمة، فى مقدمتها دعم إنشاء «صندوق الأضرار والخسائر» وتمويل مشاريع البنية التحتية للتغلب على مخاطر الجفاف والفيضانات والأمطار فى المناطق الأكثر هشاشة، وخاصة فى إفريقيا.

كما شملت التوصيات، تعزيز الحوار فى الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف حول كيفية استعادة التوازن الهيدرولوجى للأرض من خلال تدابير التخفيف والتكيف مع تغير المناخ.

فيما أعلن الدكتور حسين العطفى الأمين العام للمجلس العربى للمياه، أنه تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل حكومية دولية معنية بالجفاف، والتأكيد على ضرورة وضع المناخ والبيئة كأساسيات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.