السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنوك تغلق أبواب التلاعب بالعملة بخفض حدود السحب خارج البلاد

حالة من الطوارئ أعلنتها البنوك العاملة بالسوق المحلية بتوجيه من البنك المركزى لوقف تحركات غير مألوفة للسحب النقدى من الخارج، حيث تلاحظ فى الفترة الأخيرة استغلال السحب بالدولار فى الخارج من الحسابات بالعملة المحلية للمضاربة على سعر الدولار فى السوق السوداء للعملة.



وقرر عدد كبير من البنوك رفع رسوم استخدام بطاقات الدفع والائتمان فى الخارج من 3% إلى 6%، كما قامت البنوك بخفض سقف السحب من خارج البلاد بنسب وصلت إلى 90% لدى بعضها.

وقالت مصادر مصرفية، إنه تلاحظ ممارسات بعض العملاء بالقيام بزيادة كميات الشراء على نحو غير مألوف فى تعاملاتهم، كما رصدت البنوك قيام بعض العملاء، شراء سلع ومنتجات عبر الإنترنت، تقبل البيع بالدولار فقط، أو الشراء من الخارج، فيما يقوم العملاء برد الطلب بعد تنفيذ الشراء، مما يسفر عن رد قيمة مشترواتهم بالعملة المستخدمة فى عملية الشراء.

كذلك تم رصد استخدام العملاء، بطاقات غير خاصة بهم بهدف شراء وسحب أعلى قدر من الحدود المتاحة، وأسفرت هذه الممارسات عن توجه البنوك بتقييد حدود السحب النقدى. وأعلن عدد كبير من البنوك العاملة بالسوق المحلية عن خفض حدود السحب من الخارج، كما قامت أخرى برفع رسوم السحب النقدى خارج البلاد إلى الضعف.

وأعلن بنك أبوظبى الأول مصر عن وضع سقف لسحوبات الدولار من ماكينات الصراف الآلى خارج مصر عند 500 دولار أوما يعادلها من العملات الأجنبية لبطاقات الائتمان «تيتانيوم».

من جانبه أعلن بنك مصر عن خفض حدود السحب النقدى من الخارج إلى 1500 دولار شهريًا كحد أقصى، وأوضح بنك مصر أنه وضع حدًا للسحب من بطاقات الائتمان الكلاسيك وكلاسيك الاسلامية والذهبية والذهبية الاسلامية والتجار بيزنس والشركات إلى 500 دولار شهريًا.

كما تم وضع حدود السحب من بطاقات الائتمان التيتانيوم والتيتانيوم الإسلامية والبلاتينية ببنك مصر عند 750 دولارًا شهريًا، ووضع حدود السحب لبطاقات الائتمان وورلد وورلد إيليت إلى 1500 دولار.

كذلك حدد بنك مصر سقف السحب من بطاقات الخصم الفورى إلى ما بين 500 إلى 750 دولارًا شهريًا بحسب نوع البطاقة.

كما تم تحديد 500 دولار لبطاقات المرتبات، أما البطاقات المدفوعة مقدمًا فحددها من 250 إلى 500 دولار شهريًا، أما بطاقات VIP للخصم الفورى فحددها البنك بـ 1500 دولار شهريًا فيما عدا البلاتينية منها فحددها بـ 750 دولارًا شهريًا، وذلك طبقًا لأحدث بيانات صادرة عن بنك مصر.

من جانبه قام البنك التجارى الدولى مصر بإرسال رسالة نصية لعملائه ليعلمهم أنه تم صدور  قرار بتقليص حدود السحب خارج مصر بداية من يوم 6 أكتوبر من خلال تقليل حدود السحب الشهرية من ماكينات الصراف الآلى خارج البلاد لبطاقات الخصم المباشر الكلاسيكية إلى ما يعادل 10 آلاف جنيه بدلا من 50 ألفًا شهريًا.

كذلك أرسل بنك «إتش إس بى سى» مصر رسائل نصية لعملائه أكد فيها أن حد السحب النقدى الشهرى من أجهزة الصراف الآلى من الخارج باستخدام بطاقات البنك الائتمانية أو الخصم المباشر سيكون 5000 دولار أميركى (أو ما يعادلها) بدءاً من 3 أكتوبر 2022.

من جانبه أعلن بنك saib تخفيض حدود السحب النقدى للعملات الأجنبية خارج مصر والمشتريات على عملاء البطاقات المصرفية للدفع المباشر (دبت) المرتبط بحساب العميل، وكذلك كروت الائتمان المعروفة (كريدت كارد) للمشتريات تماشيًا مع تحديثات باقى البنوك بنسبة تصل إلى أكثر من 200%.

وكشفت أحدث بيانات البنك المركزى عن ارتفاع عدد بطاقات الخصم إلى 22.959 مليون بطاقة مقابل 21.551 مليون نهاية ديسمبر 2021، وارتفع عدد البطاقات المدفوعة مقدمًا من 26.068 مليون بطاقة ديسمبر الماضى إلى 28.274 مليون بطاقة بنهاية يونيو 2022. وسجل عدد بطاقات الائتمان بالسوق المصرية نحو 4.810 ملايين بطاقة بنهاية يونيو 2022، مقابل 4.470 مليون آخر ديسمبر الماضى.