الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أمل جديد لضحايا الحوادث والحروق

العلماء يطورون «أنفًا نباتيًا» من الأشجار والطباعة الثلاثية

طور علماء بريطانيون تكنولوجيا جديدة لزراعة أعضاء الجسم الغضروفية مثل الأنف والأذن ما يفتح الآفاق لتغيير حياة ضحايا السرطان والحوادث والحروق فى أنحاء العالم، حيث نجح فريق علمى من جامعة «سوانزى» بويلز فى المملكة المتحدة من إنتاج «أنف ثلاثى الأبعاد» من مواد نباتية وبالطباعة الثلاثية الأبعاد لغضروف الأنف.



وتتفوق التقنية عن طرق نقل الأنف المتبعة حاليًا، إذ يستخرج الجراحون من أضلاع المرضى غضاريف لإنشاء الهيكل الظاهر لأنف المريض، ما يعرض المريض للخطر، كما أن الغضروف يكون هشًا بعكس الأنف السليم.

لذا فكر فريق جراحين فى تطوير غضروفا «اصطناعى» من مواد طبيعية،  يمكن طباعته بتقينة ثلاثية الأبعاد ويدمج بتقنية هندسة الأنسجة لإنشاء نسيج بيولوجى للحصول على الشكل الدقيق لأنف المريض. 

وذكر الجراح توماس جوفيتش، الذى ابتكر «خلطة» الأنف الجديد إنه يتكون من «هيدروجيل النانو سليلوز» المشتق من لحاء الأشجار و«حمض الهيالورونيك» الذى ينتج من البكتيريا وهو المكون الرئيسى فى كريمات البشرة ومساحيق التجميل.

وأوضح «جوفيتش» أن المزيج النباتى يخلط بمحفز بيولوجى ليمكن طباعته فى شكل ثلاثى الأبعاد أكثر مرونة بنحو 10 مرات من غضروف الأنف الطبيعى، ثم يتم أخذ خلايا غضروفية من جسم المريض وزراعتها فى المعمل فى محلول  مع الأنف المطبوع، وعندما يكتمل الأنف يتم زراعته فى الوجه جراحيًا، ويمكن تطبيق هذه الطريقة لزراعة الأذنين أيضًا.