الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأسبوع المقبل انطلاق الجلسات العلنية للحوار الوطنى

يُعرِب مجلس أمناء الحوار الوطنى عن ثقته الكاملة فى دعم ووقوف كل الأطراف والجهات المعنية فى البلاد للحوار الوطنى، وهى الشريكة فيه, منذ دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى له قبل عام تقريبًا، حتى وصوله المقترحات التشريعية والتنفيذية المؤدية إلى تحديد أولويات العمل الوطنى فى المرحلة الراهنة، والتى ستُرفَع للسيد رئيس الجمهورية لاتخاذ ما يلزم بشأنها.



 ويأمل مجلس الأمناء من كل هذه الأطراف والجهات أن تواصل دعمها للحوار الوطنى ووقوفها وراءه بكل ما تملك من أدوات وسُبل، وأن تُعطِى الحوار فرصة ووقتًا مناسبًا ومعقولًا؛ لكى يصل من خلال جلساته بمقترحات تفصيلية محددة تُرفَع للسيد رئيس الجمهورية فى المحاور الثلاثة، خصوصًا فيما يتعلق بالموضوعات ذات الطابع الاقتصادى.

وفى هذا السياق واستنادًا على الاستجابة الكريمة السريعة من السيد رئيس الجمهورية مقترح مجلس أمناء الحوار بالإشراف القضائى الكامل على الانتخابات العامة فى البلاد، يأمل مجلس الأمناء من كل تلك الأطراف والجهات أن تواصل جهودها الإيجابية الضرورية لتهيئة الأجواء لانتخابات رئاسية تعددية فى مناخ ديمقراطى.

ويعيد مجلس الأمناء تثمينه لقرارات السيد رئيس الجمهورية باستخدام سلطاته الدستورية، بالعفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم، ويتطلع إلى مواصلة سيادته النظر فى إصدار مزيد من قرارات العفو خلال المرحلة القادمة.

كما يتمنى مجلس الأمناء من لجنة العفو الرئاسى تكثيف جهودها القانونية لدى النيابة العامة والجهات القضائية المعنية، للإفراج عن المحبوسين احتياطيًا.

وفى النهاية، يُعيد مجلس الأمناء تأكيد تقديره واحترامه الكامل هذه الأطراف والجهات الداعمة للحوار الوطنى والشريكة فيه الحريصة عليه.  

هيكل انعقاد الجلسات

1-ستعقد الجلسات بشكل أساسى أيام الأحد، الثلاثاء والخميس من كل أسبوع.

2-يخصص لكل محور فى الحوار الوطنى يوم من الأيام المشار إليها.

3-يمكن عقد حتى أربع جلسات فى اليوم الواحد، لكل جلسة ثلاث ساعات.

4-من المقرر انعقاد الجلسات فى الأسبوع الأول بمركز القاهرة للمؤتمرات.

جدول أعمال الأسبوع الأول

1-الأحد الموافق 14 مايو لمناقشة بعض قضايا المحور السياسى، بحيث تعقد فى ذلك اليوم أربع جلسات، تخصص جلستان منهما لمناقشة النظام الانتخابى لمجلس النواب، وعلى التوازى منهما تخصص الجلستان الأخيرتان لمناقشة قضيتى القضاء على كافة أشكال التمييز وهى من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة.

2-الثلاثاء الموافق 16 مايو، لمناقشة بعض قضايا المحور الاقتصادى، بحيث تعقد فى ذلك اليوم أربع جلسات، تخصص جلستان منهما لمناقشة قضايا برامج الحماية الاجتماعية بين الوضع الراهن والتطورات الجديدة والمدرجة على جدول أعمال لجنة العدالة الاجتماعية، وعلى التوازى منهما تخصص الجلستان الأخرتان لمناقشة صياغة الخريطة السياحية لمصر.

3- الخميس الموافق 18 مايو، لمناقشة بعض قضايا المحور المجتمعى، بحيث فى ذلك اليوم، تخصص جلستين لمناقشة قضايا الولاية والوصاية على المال المدرجة على جدول لجنة الأسرة والتماسك المجتمعى، بينما على التوازى تخصص الجلستان الأخرتان لمناقشة قضايا الهوية الوطنية المدرجة على أعمال لجنة الثقافة والهوية الوطنية.