الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ضمن الموجة الـ21

حملة لإزالة التعديات المخالفة فى 4 محافظات

تواصل الأجهزة التنفيذية بالمحافظات، تنفيذ المرحلة الأولى من الموجة الـ21 لإزالة التعديات، واسترداد أراضى الدولة ومواجهة ظاهرة التعدى على الأراضى الزراعية والتصدى للبناء المخالف وحفظ حق الشعب.



وشدد السادة المحافظون على رؤساء الأحياء بضرورة التصدى بكل قوة وحزم لمنع تعدى أى مواطن على أى قطعة أرض للدولة، مطالباً بإزالة أى مخالفات وذلك بتكثيف الحملات الدورية والمفاجئة لضبط المخالفين.

إلى ذلك.. تلقى اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، تقريراً، من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة عن الجهود التى قامت بها المحافظات منذ انطلاق المرحلة الأولى حتى الأسبوع الثانى من الموجة الـ 21 لإزالة التعديات على أملاك وأراضى الدولة والأراضى الزراعية والتى انطلقت فى 29 أبريل الماضى وتستمر حتى 14 يوليو المقبل.

وذكر بيان للوزارة، أن ذلك يأتى تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على أملاك الدولة والأراضى الزراعية وإزالة التعديات عليها وفرض هيبة الدولة وتطبيق القانون، وفى إطار تنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء واللجنة العليا لاسترداد الأراضى بالمتابعة المستمرة لأعمال الموجة الـ 21 لإزالة التعديات على أملاك وأراضى الدولة والأراضى الزراعية.

وأكد التقرير الذى تلقاه وزير التنمية المحلية، أن المحافظات نجحت بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون والأجهزة المعنية خلال الفترة من 29 أبريل الماضى وحتى 12 مايو الجارى فى استرداد حوالى 1.3 مليون متر مربع بعد إزالة 4407 مبانٍ مخالفة على أملاك وأراضى الدولة، وإزالة 1059 حالة تعدٍ على الأراضى الزراعية على مساحة 2817 ألف فدان.

 

بنى سويف.. 402 مخالفة بالمرحلة الأولى

 

بنى سويف – مصطفى عرفة

 

انتهت المرحلة الأولى من الموجة الــ 21 لإزالة التعديات بمراكز ومدن بنى سويف  والتى كانت قد بدأت نهاية أبريل 2023 ، تحت إشراف اللجنة العليا لاستراد أراضى الدولة، ضمن الحملات المكثفة التى تنفذها الحكومة للحفاظ على حقوق الدولة واسترداد حق الشعب، من خلال إزالة كافة صور التعديات فى إطار توجيهات القيادة السياسية بمواصلة جهود استرداد أراضى الدولة ومواجهة ظاهرة التعدى على أملاك الدولة والأراضى الزراعية والبناء المخالف.

إجمالى ما تم إزالته من تعديات «على مدار  تلك المرحلة « بلغ  402 حالة، تعديات على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة.

تجدر الإشارة إلى أن الموجة الــ 21 من من حملات الإزالة، قد بدأت بالمرحلة الأولى والتى جرى تنفيذها فى الفترة  من 19 أبريل  الماضى واستمرت حتى 19 مايو الجاري»، والتى تليها المرحلة الثانية  ومقرر إجراؤها  بداية من السبت المقبل 27 مايو وحتى 16 يونيو  الشهر المقبل، على أن تختتم بالمرحلة الثالثة والأخيرة فى الفترة من 24 يونيو إلى 14 يوليو  المقبل ويتم  التركيز  فيهما على إزالة حالات التعدي  فى المهد والتعديات على المجارى المائية ونهر النيل والرى وفق تنسيق وتعاون بين الجهات الأمنية والتنفيذية وجهات الولاية المعنية.

 

الشرقية.. 65 حالة تعد على 47 فدانًا 

 

الشرقية - عبدالعاطى أبوالسعود 

 

أكد  الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية استمرار تنفيذ أعمال الموجة الـ 21 لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بمختلف مراكز ومدن المحافظة، والتى أسفرت عن إزالة 65 حالة تعد على مساحة 4 آلاف و20 متر مبانى و47 فدانا و13 قيراطا بنطاق المحافظة.. تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بعدم التهاون فى استرداد أراضى أملاك الدولة والتصدى بكل حسم لأى شكل من أشكال التعديات المخالفة.

أوضح المحافظ أن الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية قامت بتنفيذ إزالة 34 حالة تعد على مساحة 4 آلاف و20 متر مبانى و31 حالة تعد على أراض زراعية وأملاك على مساحة 47 فدانا و13 قيراطا بمراكز ومدن المحافظة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

أكد المحافظ أن المحافظة قد وضعت خطة زمنية محددة لتنفيذ أعمال حملات إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والتصدى بكل حسم لكافة أشكالها، مشدداً على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بعدم التهاون فى إزالة تلك التعديات وفرض هيبة الدولة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لعدم عودة التعديات مرة أخرى بعد إزالتها.

 

1489 حالة تعدٍ على أملاك الدولة خلال حملات مكبرة بالبحيرة

 

البحيرة - محمد البربرى 

 

فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء بضرورة الحفاظ على أراضى أملاك الدولة وعدم التهاون فى إزالة أية تعديات على أراضيها للحفاظ على الرقعة الزراعية وعلى حق الأجيال القادمة وملاحقة المخالفين لأحكام القانون واسترداد أراضى أملاك الدولة والتصدى لجميع حالات البناء المخالف حفاظاً على حق الشعب.

وجهت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة بتكثيف الحملات بكافة مدن ومراكز المحافظة لإزالة التعديات وسرعة تنفيذ كافة قرارات الإزالة الصادرة بكل حسم وردع المخالفين وتأكيد هيبة الدولة واسترداد حقها كاملاً، مؤكدة على التنسيق بين كافة الأجهزة للحفاظ على الأراضى أملاك الدولة والممتلكات العامة والخاصة وإزالة أى تعديات عليها. 

وشهدت مدن ومراكز المحافظة عدداً من الحملات ضمن الموجة 21 لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة أسفرت عن تنفيذ 2 قرار إزالة بنطاق مركزى الدلنجات وإيتاى البارود مساحة 262 م2 ليصبح إجمالى عدد الحالات التى تم إزالتها منذ بداية الموجة وحتى الآن 1489 إزالة على مساحة 196588 م2 منهم 285 حالة إزالة فى المهد على مساحة 27885 م2.

وشددت نائب المحافظ بضرورة قيام رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن بالمتابعة الدورية والمرور المستمر على الأراضى المستردة لمنع التعدى عليها مرة أخرى وإزالة أى تعديات جديدة فى المهد واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وأكدت نائب محافظ البحيرة على أن فرق المتغيرات المكانية تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لرصد كافة أعمال البناء المخالف، حيث سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف والتى قد تصل عقوبتها إلى الحبس.

 

المنيا:  19 حالة خلال حملات مكبرة بأبوقرقاص

 

المنيا - علا الحينى 

 

تواصل الوحدات المحلية على مستوى المحافظة أعمال الموجة 21 لإزالة التعديات بجميع المراكز والمدن وبمختلف جهات الولاية، وذلك لمواجهة أى شكل من أشكال التعديات، على أملاك الدولة والأراضى الزراعية، بالتنسيق بين كافة أجهزة الدولة، وذلك تنفيذاً لتعليمات رئيس مجلس الوزراء بإزالة التعديات على الأراضى الزراعية ومتابعة وإشراف وزير التنمية المحلية، وتكليفات اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا. 

من جانبه أوضح اللواء دكتور محمد عقل السكرتير العام المساعد والمشرف على أعمال الموجة 21 أنه تم تنظيم حملة مكبرة بمركز ومدينة أبوقرقاص، لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة بدائرة المركز بالتنسيق مع الأمن والجهات المعنية، حيث أسفرت الحملة عن إزالة 19 حالة تعد بقريتى (منسافيس ، بنى عبيد)، كما تم تنفيذ عدد من الإزالات لحالات تعديات تم رصدها من قبل المتغيرات المكانية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.