الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علماء يابانيون يحققون طفرة فى طب الأسنان

دواء سحرى لتحفيز نمو الأسنان مرة أخرى

لا تنمو الأسنان مرة أخرى لدى الأشخاص البالغين، ومع ذلك يتطلع العلماء إلى «حل سحرى» يحفز نمو الإسنان يمكن أن يكون يمثل طفرة فى طب الأسنان وعلاج تشوهات الأسنان لدى البشر، ومن هذه المحاولات، جهود فريق من معهد البحوث الطبية فى مستشفى «كيتانو» باليابان لاختبار فاعلية دواء تم التوصل له بعد أبحاث مضنية،  ما يحمل بشرى للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم نتيجة الأمراض الوراثية أو الحوادث.



وذكر موقع «ساينس ألرت» أن الباحثين بصدد البدء فى منتصف العام المقبل، فى التجارب السريرية على البشر لعقار جزيئى يعيد نمو الأسنان لدى الأشخاص المصابين بمرض قصور الأسنان، وهى حالة وراثية نادرة تمنع أسنان الأطفال وأسنان البالغين من النمو بالطريقة الطبيعية.

وتعرف الباحثون على عامل وراثى يسبب قصور نمو الأسنان وهو رابط جينى يطلق عليه «USAG-1» وبعدها اكتشفوا جسمًا مضادًا يثبط نشاط العامل الجينى عبر تفاعلات كيميائية تحدث فى الجسم، وهكذا يتم تحفيز نمو الأسنان بطريقة طبيعية من خلال عملية تُعرف باسم إشارات البروتين المُشكل للعظام وهى عملية آمنة دون التسبب فى أى آثار جانبية خطيرة.

وقال د.«كاتسو تاكاهاشى»، رئيس قسم طب الأسنان وجراحة الفم فى مستشفى كيتانو، «إن فكرة زراعة أسنان جديدة هى حلم كل طبيب أسنان».

ويأمل الفريق أن يكون العلاج متاحًا بحلول عام 2030، ويمكن استخدامه على نطاق أوسع مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل أسنان أكثر شيوعًا.