الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الجندى الأسود» سلاح العلماء لحماية البيئة

هل تصبح الذبابة سلاحًا بيد العلماء ضد تلوث البيئة بالمواد البلاستيكية غير القابلة للتحلل؟، هذا ما كشفت عنه ورقة بحثية قٌدمت فى مؤتمر الجمعية الأمريكية للكيمياء الذى يقام حاليًا فى مدينة سان فرانسيسكو.



ويسعى العلماء منذ عقود لابتكار تقنيات تحول المنتجات الطبيعية مثل الجلوكوز، الذى يتم الحصول عليه من قصب السكر أو الأشجار، إلى بلاستيك حيوى قابل للتحلل وصديق للبيئة، منهم فريق من جامعة تكساس اختبر المستقبل الواعد لنوع من الذباب الأسود كمصدر لتصنيع البوليمرات وهى المواد الكيماوية التقليدية المستخدمة فى صناعة البلاستك.

ويتم تربية الحشرة التى يطلق عليها «الجندى الأسود» كعلف للحيوانات، كم أنها  قادرة على تفتيت وهضم النفايات.

 ووجد الباحثون أن أحد المكونات الرئيسية فى جسم الذبابة مادة «الكيتين» وهو بوليمر قائم على المواد السكرية، يدعم الهيكل الخارجى للحشرات والقشريات مثل الجمبرى وسرطان البحر، إلا أن مسحوق الكيتين المستخلص من الذباب أنقى من مسحوق القشريات، كما لا يسبب حساسية مثل المأكولات البحرية.. لذا فكر الفريق عبر عزل وتنقية المواد الكيميائية المشتقة من الحشرات فى وتحويلها إلى مواد بلاستيكية حيوية مثل البولى كربونات أو البولى يوريثان، والتى تُصنع تقليديًا من البتروكيماويات.

والمثير أن الحشرة ستقوم بوظيفتين، إنتاج البلاستيك الحيوى والمساهمة فى تحلله عبر التهامه مرة أخرى، بما يساهم فى الاقتصاد المستدام وحماية البيئة من التلوث.