الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سياسيون: مصر أمام عرس ديمقراطى تتزين به الجمهورية الجديدة

أكدت النائبة أسماء الجمال، عضو مجلس النواب، أهمية مشاركة المواطنين فى الانتخابات الرئاسية المقبلة وتأثير ذلك فى دعم الدولة خلال الفترة المقبلة، واصفة المشاركة فى الانتخابات بالواجب الوطني، وأن انتخابات الرئاسة تعد فرصة حقيقية للمواطن لممارسة حقه الديمقراطى.



ورصدت مزايا المشاركة فى الانتخابات الرئاسة، مشيرة إلى أن المشاركة ضرورة ليس فقط من أجل انتخاب الرئيس المقبل لمصر، لكن المشاركة تعد ضرورة لاستكمال التجربة الديمقراطية واستكمال ثورة 30 يونيو وما تحقق من إنجازات على أرض الواقع، فى تلك المرحلة الحاسمة من تاريخ مصر.

وقالت: «من المهم إدراك حجم المخاطر التى تهدد كيان الدولة المصرية فى هذا التوقيت، والتأكيد على أن المشاركة هى رسالة قوية لكل من يتربص بالدولة المصرية من الداخل والخارج فى وقت شديد الحساسية تمر به كافة دول المنطقة بلا استثناء» مشددة على أن الانتخاب حق مكفول لكل مواطن وعليه ألا يتنازل عنه.

وأوضحت أن المشاركة فى الانتخابات تأكيد على مبدأ المواطنة الذى يعنى إقامة دولة ديمقراطية حديثة، والتوافد على صناديق التصويت هو شرط المواطنة، كما أن مشاركة المواطنين فى الانتخابات الرئاسية حق أصيل للمصريين لا يجب التنازل عنه بأى شكل من الأشكال، وأنه يجب التمسك بهذا الحق السياسى الذى يؤثر على مستقبل المواطن بشكل خاص، والوطن بشكل عام أمام الهيئات والمنظمات الدولية والعالمية المختلفة.

وأكد ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل، أهمية التوصية التى أصدرها مجلس أمناء الحوار الوطنى بمنح فرص متساوية لجميع المرشحين فى الانتخابات الرئاسية، لافتا أنها كانت مطلبا لحزب الجيل فى جلسات المحور السياسى أثناء مناقشة النظام الانتخابى باعتبار أن تنفيذها سيحقق عدم التمييز بين المرشحين فى أهم انتخابات مصرية والتى تتعلق بانتخاب رئيس الجمهورية. 

وأوضح أن الهيئة الوطنية بالرغم من أنها جهة إدارية تتولى إدارة الانتخابات العامة المصرية إلا أن تشكيلها القضائى يجعلنا مطمئنين تماما إلى حياديتها ونزاهتها، وأن مصر ستكون أمام عرس ديمقراطى تتزين به الجمهورية الجديدة لمصر المستقبل، مؤكدا أنها ستكون مصر الفتية الواعدة.

 وأضاف أن الهيئة الوطنية للانتخابات التى أوكل إليها الدستور إدارة كل الانتخابات المصرية أكدت نفس مطلب الحوار الوطني، وطالبت الإعلام بالتزام الحياد بين كل المرشحين ومنحهم فرصة متساوية فى الظهور الاعلامى، مشددا على أن المؤتمر الذى عقدته الهيئة الوطنية للانتخابات أجاب على الاستفسارات والتساؤلات التى طرحتها بعض أحزاب المعارضة بشأن ضمانات العملية الانتخابية وخاصة بإعلانها أنها ستكون على الحياد وعلى مسافات واحدة من كل المرشحين فى هذه الانتخابات الرئاسية.

ولفت إلى أن هذا المؤتمر كان له تأثير كبير فى إعلان عدد كبير من الأحزاب عن اعتزامها خوض غمار الانتخابات المقبلة، معربا عن أمله فى أن تكون الانتخابات الرئاسية المقبلة بين أكثر من مرشح بحيث يتوافر فيها المنافسة الانتخابية وحيادية مؤسسات الدولة وأجهزتها، مشددا على أنها ستكون انتخابات جادة تعلن عن مرحلة جديدة للدولة المصرية أطلق عليها الرئيس السيسى الجمهورية الجديدة.