الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لليوم الثالث.. البرلمان يواصل استقبال النواب للتوقيع على نماذج تزكية المترشحين للانتخابات الرئاسية

توافد عدد من أعضاء مجلس النواب صباح أمس الخميس على البهو الفرعونى بالمجلس، للتوقيع على نماذج تزكية المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤، وحضر نواب حزب الأغلبية البرلمانية «مستقبل وطن لتزكية الرئيس عبدالفتاح السيسى وكذلك حزب حماة الوطن ومصر الحديثة والحرية ونواب مستقلين، كما زكت أحزاب أخرى الرئيس عبدالفتاح السيسى فى اليوم الأول والثانى للتزكيات». 



 وأتاحت الأمانة العامة لمجلس النواب نماذج تزكية أعضاء مجلس النواب للمترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤، والمُعدة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، تفعيلاً لنص المادة «١٤٢» من الدستور التى تقضى بأن يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يُزكى المترشح (٢٠) عضواً من أعضاء مجلس النواب، والمادة (١٠٨) من اللائحة الداخلية للمجلس التى تنظم إجراءات ذلك.

ووقع المهندس أشرف رشاد الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، على نموذج تزكية لترشيح الرئيس السيسى للانتخابات الرئاسية.

وقال «رشاد» إن ترشح الرئيس السيسى لانتخابات الرئاسة ضرورة وطنية ومطلب شعبى لاستكمال مشروعنا الوطنى وترسيخ مزيد من قواعد جمهوريتنا الجديدة.

ووقع النائب احمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب الخميس، على نموذج تزكية لمرشح الرئاسة للرئيس عبد الفتاح السيسى، وقال «السجينى» توقيع طلبات التزكية يعكس حالة زخم بحضور ممثلين للأحزاب والقوى السياسية الوفد والشعب الجمهورى وهم لديهم مرشحون، وقمت بتزكية الرئيس السيسى كمرشح لفترة رئاسية جديدة، فحزب مستقبل وطن الذى انتمى اليه اعلن منذ فترة دعم وتأييد «السيسى» مرشحا، وهذا يدل على وجود زخم ديمقراطى لممارسة العملية الانتخابية».

وأضاف: «المنصب الرئاسى له وقاره والاختيار الدقيق يعكس مسئولية مؤكداً أن النواب المستقلين سيكون لهم دور رغم أنهم ليس لديهم التزام حزبى الا ان وجودهم فى المشهد لتوقيع نماذج التزكية يؤكد ان هناك استيعابًا لفكرة مسئولية النائب ودوره فى العملية الانتخابية، بغض النظر عن اسم المرشح او انتمائه الحزبى».

وقال: «اختيارى للرئيس السيسى يستهدف البناء على ما تم إنجازه خلال المرحلة السابقة. وحول تأثير الازمة الاقتصادية على الوضع الحالى اضاف « السجينى»: «الازمة الاقتصادية فرضت نفسها علينا جميعا، ويجب ان تستهدف الجهود جذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية المشتركة، وضرورة خفض السياسات المالية الخاصة بالاقتراض من الخارج واستبدالها بمشروعات مشتركة تستهدف توطين حقيقى للتكنولوجيا وبعض الخامات الصناعية بغرض خفض الطلب على العملة الصعبة.

ووقع النائب أحمد بدوى رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب على نموذج تزكية الرئيس عبدالفتاح السيسى من أجل الترشح فى الانتخابات الرئاسية.

وقال بدوى أن الرئيس السيسى نجح فى خلال فترة وجيزة فى تطوير كل شبر على أرض المحروسة وتحولت العشوائيات لأماكن آمنة وحضارية تليق بالشعب المصرى من خلال إقامة مليون و700 ألف شقة فى غضون سنوات قليلة استوعبت أهالينا البسطاء، فضلا عن علاج غير القادرين والتخلص من فيروس سى الذى ظل ينهش فى أكباد المصريين سنوات طويلة فى تجرية فريدة اعتمدتها المنظمات العالمية كعلاج للداء. وأشار بدوى إلى أن الرئيس حقق فى 9 سنوات ما كان يحتاج لمئات السنين عبر سلسلة من المشروعات القومية العملاقة ويأتى فى مقدمتها ذلك المشروع الأعظم والأهم فى تاريخ مصر، وهو حياة كريمة لخدمة 70 مليون مواطن، واليوم تغيرت الأحوال تماما بدخول هذا المشروع الذى سينقل الريف المصرى نقلة غير مسبوقة مشيرا إلى أن البعض للأسف يحاول اختزال الإنجازات فى مشروعات بعينها فقط دون النظر للمشروعات الخدمية الأخرى التى غيرت وجه الحياة على أرض مصر وفى القلب منها حياة كريمة.

وأوضح بدوى أن قطاع الاتصالات فى مصر وبفضل الرؤية الثاقبة للرئيس أصبح التحول الرقمى أيقونة الجمهورية الجديدة التى شهدت طفرة إدارية ورقمية فى ظل دولة حديثة تعتمد على التكنولوجيا المتطورة فى تقديم الخدمات، مؤكدا أن التحول الرقمى فى مصر أصبح ضرورة حتمية فى حياة المواطنين لإنجاز خدماتهم الكترونيا والتيسير عليهم وهو ما كان يتطلب بنية تحتية تكنولوجية.

وقالت النائبة الفت كامل عضو مجلس النواب عن حزب مصر الحديثة أنها وقعت تزكية لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية. 

وأضافت عقب توقيع التزكية اتمنى النجاح للرئيس كى يكمل المسيرة التى بدأها ويستكمل الانجازات التى حققها خلال المرحلة الماضية وأكد النائب عمرو القطامي: عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن الجدول الزمنى لانتخابات الرئاسة منضبط، وتضمن مددًا كافية لجميع المراحل.

وأشار النائب إلى أن إجراء الانتخابات تحت إشراف قضائى كامل، بجانب متابعة وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى المحلية والأجنبية، يؤكد نزاهتها وشفافيتها.

وأوضح القطامى، أن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات فيما يتعلق بدعوة الناخبين لانتخابات الرئاسة، وتحديد الجدول الزمنى للانتخابات تتوافق مع الدستور ومع القوانين المنظمة للانتخابات، وليس هناك أى ضغط فى الوقت. 

وتابع نائب مستقبل وطن: الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية منح مدد كافية لكل مراحل العملية الانتخابية، بما فيها فترة تحرير المواطنين للتوكيلات للمرشحين المحتملين والتى خصصت لها الهيئة فترة 15 يوما.

وأكد عضو مجلس النواب، أن الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية لا يختلف فى توقيتاته عن جداول الانتخابات السابقة، ولا توجد فيه أى مشكلة، مشيدا بتوافد المواطنين لتحرير التوكيلات للمترشحين أمام مكاتب الشهر العقارى منذ اللحظة الأولى.

وقال النائب عمرو القطامى أن الانتخابات الرئاسية انطلاقة جديدة للوطن، وتأكيد أن مصر قادرة على إجراء كل استحقاقاتها الدستورية، رغم كل التحديات.

ووقع النائب عصام دياب عضو مجلس النواب عن محافظة الإسماعيلية وعضو لجنة الصناعة، توكيلا لتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، معلنا تأييده للرئيس السيسى.