الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المشاكل تحاصر السوبرليج الإفريقى

رغم إعلان الاتحاد الإفريقى لكرة القدم «كاف» رسميا عن الجوائز المالية لبطولة دورى السوبر الإفريقى التى تنطلق فى الفترة من 20 أكتوبر حتى 11 نوفمبر لكن لاتزال الأزمات تحاصر تلك البطولة المستحدثة. 



ورفض مؤخرا مجلس المحافظين للدورى الجنوب أفريقى مشاركة فريق صن داونز فى البطولة بسبب تضارب المواعيد مع المسابقات المحلية .

وذكرت تقارير صحفية من جنوب إفريقيا أن مجلس المحافظين للدورى الجنوب إفريقى، يرفض مشاركة صن داونز، بسبب ازدحام جدول المباريات، وشهدت المفاوضات بين النادى والمجلس فى الفترة الأخيرة عدة مقترحات اعتراضا على كاف، من بينها مشاركة الفريق الجنوب إفريقى فى البطولة بالصف الثانى أو بفريق من الشباب، لعدم تأجيل مبارياته فى الدورى.

وأوضحت التقارير أن مسئولى النادى والدورى الجنوب إفريقى فى مناقشات مع كاف لمحاولة التعامل مع المأزق وإيجاد حل للأزمة.

ويرى مسؤولى الدورى الجنوب افريقى أن الاتحاد الإفريقى لكرة القدم «كاف» لم يبلغ الاتحاد الجنوب إفريقى بمواعيد البطولة إلا فى منتصف سبتمبر، فى الوقت الذى تحددت فيه مواعيد دورى جنوب إفريقيا فى أغسطس، وبالتالى فإن الاتحاد الإفريقى يتحمل مسؤولية تلك الأزمة.

نفس الأزمات يعانى منها الاهلى حيث أن الشركة الإيطالية المسئولة عن تنظيم البطولة كانت قد تعهدت فى البداية بتحمل تكاليف سفر المارد الأحمر إلى تنزانيا، إلا أنها تراجعت عن ذلك، وقررت تحمل 40 ألف دولار فقط من التكلفة الإجمالية البالغة 90 ألف دولار.. وعقب تراجع الشركة الإيطالية عن وعودها، سيتحمل الأهلى فارق التكلفة البالغ 50 ألف دولار، من أجل سفر البعثة إلى تنزانيا.

وعلى الرغم من هذا التطور، فقد أكد عدلى القيعي، رئيس شركة الكرة بالنادى الأهلي، أن النادى توصل إلى اتفاق مع مسئولى دورى السوبر الإفريقى بشأن دفع قيمة إقامة البعثة 3 ليالٍ قبل كل مباراة، وفى القاهرة تكون الإقامة ليلة واحدة قبل المباراة.. وأكد القيعى أن النادى الأهلى مستاء من تغيير الوعود الذى حدث من الشركة المنظمة لدورى السوبر الإفريقي.

ومن المقرر أن تقام هذه النسخة الافتتاحية التاريخية من دورى السوبر الإفريقى على مدار أربعة أسابيع، وستبدأ بحفل الافتتاح والمباراة الأولى فى 20 أكتوبر 2023 فى دار السلام، بتنزانيا بين الأهلى وسيمبا.. وتقام مباريات نصف النهائى فى الفترة ما بين 29 أكتوبر و1 نوفمبر، فيما ستقام المباريات النهائية التى ستحدد الفائز فى المسابقة يومى 5 و11 نوفمبر 2023.. وذكر كاف عبر موقعه الرسمي، إن بطل الدورى الإفريقى سيحصل على 4 ملايين دولار، والوصيف على 3 ملايين.