الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تمهيدا لتقديم أوراقهم للهيئة الوطنية للانتخابات

3 مرشحين محتملين للانتخابات الرئاسية المقبلة ينهون إجراءات الفحص الطبى

استعداداً لماراثون الانتخابات الرئاسية المقبلة، اجرى ثلاثة من المرشحين المحتملين للرئاسة الفحص الطبى، لتقديمه ضمن أوراق الترشح لانتخابات الرئاسة، حيث كان قد وقع الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد والمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة، الكشف الطبى تمهيدا للترشح لانتخابات الرئاسة، وذلك فى مستشفى الشيخ زايد التخصصى بمدنية 6 أكتوبر.



وأجرى المرشحان الرئاسيان المحتملان، المهندس حازم عمر، ورئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران، ورئيس الحزب المصرى الديمقراطي، الكشف الطبى بمستشفى معهد ناصر استعدادًا لتقديمه ضمن أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

يذكر أن التقرير الطبي، يرفق ضمن أوراق الترشح إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، والتى من المقرر أن تنطلق غدا الخميس، وتلقى طلبات الترشح من الراغبين فى خوض الانتخابات المقبلة.

وتشمل قواعد وإجراءات توقيع الكشف الطبى على طالبى الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وفقًا للقرار الصادر من الهيئة الوطنية رقم 9 لسنة 2023 الآتي:

- يتقدم طالب الترشح بطلب كتابى لتوقيع الكشف الطبى عليه، وذلك إلى المجالس الطبية المتخصصة بمقرها الكائن بشارع الصحة بالحى السادس - مدينة نصر - القاهرة.

- يكون تقديم الطلب توقيع الكشف الطبى فى موعد أقصاه الأربعاء 11 أكتوبر، لإتاحة الفرصة لمن يرغب من طالبى الترشح للتظلم من القرار الخاص بنتيجة الكشف الطبى عليه أمام لجنة التظلمات المختصة، لإعادة الفحص وإعداد تقريرها النهائى فى موعد أقصاه يوم الجمعة 13 أكتوبر، وقبل موعد غلق باب تلقى طلبات الترشح فى اليوم التالي.

- يلتزم طالب الترشح بسداد مبلغ مقداره 10 آلاف جنيه مصرى لخزينة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة - غير قابل للاسترداد - مقابل عمل اللجان الطبية المتخصصة التى ستتولى توقيع الكشف الطبى على طالب الترشح، وفحص نتائج التحاليل الطبية والفحوصات.

الجهات المتاح إجراء التحاليل الطبية بها

- تقوم الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بإعلام طالب الكشف الطبى بالجهات المتاح إجراء التحاليل الطبية والفحوصات بها، ليختار من بينها الجهة التى سيوجه لها خطاب، بذلك متضمنا الفحوصات والتحاليل الطبية المطلوبة وهي: - مستشفى معهد ناصر للبحوث والعلاج بشارع كورنيش النيل - شبرا.

- مستشفى الشيخ زايد التخصصى بمدينة الشيخ زايد بالسادس من أكتوبر.

- مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة .

وتجرى كل التحاليل الطبية والفحوصات المطلوبة فى أحد تلك المستشفيات على نفقة طالب الترشح.

يقدم طالب الفحوصات والتحاليل الطبية فى مظروف مغلق موجه من الجهة التى قامت بإجرائها إلى المجالس الطبية المتخصصة، لتقوم بتحديد موعد لمناظرة الفحوصات وإجراء الكشف الطبى عليه فى موعد غايته ثمان وأربعون ساعة من تقديمها إليها.

4 لجان طبية توقع الكشف على المرشح الرئاسى المحتمل

- مناظرة نتائج الفحوصات والتحاليل الطبية وتوقيع الكشف الطبى على طالب الترشح من خلال أربع لجان، وهي: لجنة أمراض عصبية ومخ وأعصاب، لجنة أمراض باطنة وقلب، لجنة الجراحة، ولجنة الرمد.

- إعطاء طالب الترشح النتيجة النهائية، سواء كان لائقا أو غير لائق على النموذج المعد لذلك بمعرفة المجالس الطبية المتخصصة على ورق مؤمن.

- يحق لمن تبين عدم لياقته البدنية أو الذهنية التظلم فى حينه أمام المجالس الطبية المتخصصة، والتى ستحدد له لجنة نظر التظلمات - والتى تكون مغايرة فى تشكيلها - لنظر تظلمه فى موعد غايته 48 ساعة من تاريخ تقديمه، وبحد أقصى يوم الجمعة 13 أكتوبر.

- تعد الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة تقريرًا طبيًا بنتيجة الكشف الطبى البدنى والذهنى على طالب الترشح، يتضمن بيانًا ما إذا كان طالب الترشح مصابا بمرض بدنى أو ذهنى يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية من عدمه.

ويجب أن يشتمل التقرير الطبى على بيانات طالب الترشح كاملة، وبصمة إبهام يده اليمنى، وصورة شخصية حديثة له، ويعتمد التقرير والصورة بخاتم شعار الجمهورية الخاص بالإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، ويسلم التقرير إلى طالب الترشح مؤمنًا لتقديمه إلى الهيئة الوطنية للانتخابات ضمن أوراق ترشحه.