الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس السيسى يوجه بتكثيف الاتصالات المصرية لاحتواء الموقف فى غزة ومنع التصعيد بين الطرفين

 تابع الرئيس عبد الفتاح السيسى الموقف العام لتطورات الأحداث من مركز إدارة الأزمات الاستراتيچي، وذلك فى ضوء تطورات الأوضاع فى قطاع غزة، ووجه الرئيس السيسى بتكثيف الاتصالات المصرية لاحتواء الموقف ومنع المزيد من التصعيد بين الطرفين.



صرح بذلك المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى، بأن مصر حذرت من «مخاطر وخيمة» للتصعيد الجارى بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، فى أعقاب سلسلة من الاعتداءات ضد المدن الفلسطينية.

إلى ذلك، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس اتصالاً هاتفيًا من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال تناول التشاور والتنسيق بشأن جهود وقف التصعيد الجارى فى قطاع غزة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، حيث أعرب الرئيسان عن القلق البالغ تجاه التدهور المتلاحق والخطير للأحداث، مع التشديد على ضرورة أن تتركز جميع الجهود الدولية والإقليمية فى الوقت الراهن على وقف التصعيد والعنف، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وذلك بهدف احتواء الموقف والحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس أشار إلى قيام مصر باتصالات مكثفة مع الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى والأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة، من أجل احتواء التصعيد الراهن، محذراً من خطورة تردى الموقف وانزلاقه لمزيد من العنف وتدهور الأوضاع الإنسانية فى قطاع غزة، ودخول المنطقة فى حلقة مفرغة من التوتر تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين.

وأصدرت الخارجية بيانًا أمس السبت، ودعت مصر إلى «ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر»...وحذر البيان من «تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذى من شأنه أن يؤثر سلبًا على مستقبل جهود التهدئة».

ودعت مصر الأطراف الفاعلة دوليًا المنخرطة فى دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى التدخل الفورى لوقف التصعيد الجارى، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطينى، والالتزام بقواعد القانون الدولى الإنسانى فيما يتعلق بمسئوليات الدولة القائمة بالاحتلال.

وصرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكرى وزير الخارجية بدأ صباح أمس السبت، فى إجراء اتصالات مكثفة مع نظرائه وعدد من المسئولين الدوليين للعمل على وقف التصعيد الجارى بين الفلسطينيين والإسرائيليين. 

وفى هذا السياق، أجرى شكرى اتصالات خارجية مع  نظرائه فى أوروبا والدول العربية تناولت التطورات الخطيرة على الصعيد الفلسطينى-الإسرائيلى منذ مساء الجمعة، حيث أكد الوزير شكرى على أهمية وقف التصعيد الجارى وممارسة ضبط النفس من جميع الأطراف.