الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس خلال استقباله وزير الخارجية الأمريكى:

مصر تبذل جهودًا لاحتواء الموقف فى غزة وعدم دخول أطراف أخرى للصراع

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نرفض المساس بالمدنيين والتأخير فى حل لهذه الأزمة سيترتب عليه سقوط المزيد من الضحايا



رد الفعل الإسرائيلى يتجاوز حق الدفاع عن النفس ويتحول إلى عقاب جماعى لقطاع غزة

ما حدث منذ تسعة أيام كان كبيرًا وصعبًا وجاء نتيجة تراكم حالات الغضب والكراهية لأكثر من 40 عامًا

نحتاج إلى التحرك بقوة وعزم لخفض التوتر وتيسير دخول المساعدات إلى قطاع غزة

 

 

 

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، أنتونى بلينكن، وزير الخارجية الأمريكى، حيث تم خلال اللقاء، تأكيد الحرص على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، والتى تمثل ركيزة أساسية للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، كما جرى التباحث حول تطورات الأوضاع الإقليمية، والتصعيد العسكرى فى قطاع غزة. 

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن مصر تبذل جهودا لاحتواء الموقف فى غزة وعدم دخول أطراف أخرى للصراع.

وشدد الرئيس السيسى، خلال استقباله وزير الخارجية الأمريكى، على ضرورة إيقاف تطورات الأزمة الحالية التى من الممكن أن يكون لها تداعيات على منطقة الشرق الأوسط.

وأكد السيسى، رفضه التام للمساس بالمدنيين، وقال: «أرفض المساس بالمدنيين.. أى مدنيين»، موضحًا أن مصر كانت تقوم بدور إيجابى جدا فى كل الأزمات المشتعلة، ونحن نتحدث عن جولات الصراع بين قطاع غزة وإسرائيل.

وأضاف أنه خلال جولات من الصراع سقط ضحايا من المدنيين، وأن التأخير فى حسم وإيجاد حل لهذه الأزمة سيترتب عليه سقوط المزيد من الضحايا، متابعًا أنه خلال جولات الصراع بين قطاع غزة وإسرائيل سقط 12500 فلسطينى من المدنيين، ومن الجانب الإسرائيلى سقط 2700، منهم 1500 فى الأزمة الأخيرة، كما أصيب 100 ألف فلسطينى ومن الإسرائيليين 12 ألفا، ومن الأطفال سقط 2500 طفل فلسطينى، ومن إسرائيل 150 طفلا.

ووصف الأزمة الراهنة بأنها «أزمة كبيرة جدا»، مستطردًا: «رد الفعل يتجاوز حق الدفاع عن النفس من الجانب الإسرائيلى ويتحول إلى عقاب جماعى لقطاع غزة الذى يقطنه 2.3 مليون فلسطينى».

واستطرد: «إن ما حدث من تسعة أيام كان كبيرا وصعبا ونحن ندينه، ولكن لابد أن نعلم أن ذلك جاء نتيجة تراكم من حالات الغضب والكراهية على مدى أكثر من 40 عاما، وأنه ليس هناك أفق لحل القضية الفلسطينية يعطى أملا للفلسطينيين».

وقال: «أنا مواطن مصرى نشأت فى حى جنبا إلى جنب مع اليهود فى مصر، ولم يكونوا أبدا يتعرضون لأى شكل من أشكال القمع أو أى شكل من أشكال الاستهداف، ولم يحدث فى منطقتنا العربية والإسلامية أن تم استهداف اليهود فى تاريخهم القديم والحديث».

وأشار، إلى أن الموجة التى تشكلت فى أعقاب الأزمة الحالية موجة ضخمة جدا ونحتاج إلى التحرك بقوة وعزم، ومن المهم جدا خفض التوتر وأيضا أن نُيسر دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وأعرب عن أمله فى أن يكون اللقاء مع وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، فرصة وقوة دفع هائلة لإيجاد حل للأزمة الحالية.