الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نيابة عن الرئيس السيسى

رئيس الوزراء يشارك فى الدورة الثالثة لـ«منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولى»

وصل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس إلى العاصمة الصينية «بكين» للمشاركة، نيابة عن  الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، فى الدورة الثالثة لـ«منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولى»، المنعقد فى بكين فى الفترة من 17 حتى 18 أكتوبر الجارى، تحت شعار «التعاون عالى الجودة للحزام والطريق: معًا من أجل التنمية المشتركة والازدهار».



كان فى استقبال رئيس مجلس الوزراء، يو جيانهوا، وزير وسكرتير عام الحزب الشيوعى للإدارة العامة للجمارك الصينية، كما من المقرر أن يلقى رئيس الوزراء كلمة إبان فعاليات اليوم الثانى من المنتدى، كما سيعقد عدة لقاءات مع رؤساء عدد من الشركات الكبرى.

وفى أول يوم له بالعاصمة الصينية، شهد رئيس الوزراء، مراسم توقيع اتفاق إطارى بين الشركة المصرية للمطارات، والشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة – مصر، بشأن مشروع تطوير مطار الغردقة الدولى، وذلك فى حضور الفريق محمد عباس حلمى، وزير الطيران المدنى، وجانغ شيويه شيوان، رئيس مجلس إدارة شركة CSCEC الصينية.

ووقع الاتفاق، كل من اللواء أحمد منصور، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، وتشانغ ويتساى، ممثل الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة، ويستهدف الاتفاق الإطارى تطوير مطار الغردقة الدولى بغرض إنشاء مطار محورى دولى لاحتواء معدلات الحركة الجوية المتزايدة فى المنطقة، وكذا لتنمية قطاع السياحة والطيران فى جمهورية مصر العربية.

من جانبه أعرب ممثل الشركة الصينية، عن رغبته فى التعاون مع الشركات المصرية فى إطار مبادرة الحزام والطريق، وتصنف الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة، رقم 13 فى تصنيف جلوبال فورشن 500 على العالم، كما صنفت رقم 1 فى العالم بين أكبر 250 شركة مقاولات عالمية فى تصنيف ENR بتاريخ 5 أكتوبر 2023.

كما شهد «مدبولى»، مراسم توقيع اتفاق إطارى بين الشركة القابضة لمصر للطيران، والشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة، بشأن مشروع تشييد هنجر 9000 بمطار القاهرة الدولى، ووقع الاتفاق كل من المهندس يحيى زكريا، ممثل الشركة القابضة لمصر للطيران، وتشانغ ويتساى، ممثل الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة، ويستهدف تشييد هنجر 9000 بمطار القاهرة الدولى، فى إطار ما تمتلكه الشركة الصينية من خبرات.

وعقب توقيع الاتفاقيات، التقى رئيس الوزراء، مسئولى الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة CSCEC، وذلك بحضور الفريق محمد عباس حلمى، وزير الطيران المدنى، وجانغ شيويه شيوان، رئيس مجلس إدارة مجموعة CSCEC الصينية، وعدد من ممثلى الشركة.

وفى مستهل اللقاء أعرب «مدبولى» عن سعادته بتلك المقابلة، مؤكدًا تميز أعمال الشركة فى مجال الإنشاءات وتطلعنا للانطلاق كذلك فى مشروعات قطاع الطيران المدن، مضيفًا: «نأمل فى الانتهاء من مشروع أبراج العلمين الجديدة الذى تتولى الشركة تنفيذه فى أسرع وقت، حيث عقدت مراسم توقيع عقد إنشاء أبراج مدينة العلمين الجديدة خلال شهر فبراير 2021».

وخلال اللقاء، استعرض وزير الطيران المدنى، المشروعات ذات الصلة بتطوير مطار القاهرة الدولى، وتطوير مطار الغردقة، وإنشاء هنجر لصيانة الطائرات، والتى تم توقيع اتفاقيات إطارية بشأنها مع الشركة.

فيما أكد رئيس الوزراء، أنه زار مشروع الأبراج الصينية «منطقة الأعمال المركزية» بالعاصمة الادارية الجديدة منذ أيام، وتابع ما يتم من جهود ليكون هذا المشروع أيقونة للتعاون المصرى الصينى فى هذا القطاع.