الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منظمة الصحة العالمية تحذر من كارثة إنسانية فى غزة

حذرت منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء، من أن «كارثة صحية عامة»، وشيكة فى غزة، وسط اكتظاظ سكانى ونزوح جماعى وأضرار فى البنية التحتية، للمياه والصرف الصحى.. بحسب ما جاء على رويترز.



وحذر المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندميير من خطر مقتل مدنيين لا يرتبط بشكل مباشر بالقصف الإسرائيلى.

وقال ليندماير للصحفيين: «إنها كارثة صحية عامة وشيكة تلوح فى الأفق مع النزوح الجماعى والاكتظاظ والأضرار التى لحقت بالبنية التحتية للمياه والصرف الصحى».

وتقول السلطات الصحية فى غزة، إن أكثر من 8300 فلسطينى قتلوا منذ أن بدأت إسرائيل غاراتها الجوية على القطاع الذى تديره حماس ردا على هجمات 7 أكتوبر وبدأ الجيش الإسرائيلى عملياته البرية فى غزة الأسبوع الماضى.

وردا على سؤال عما إذا كان الناس يموتون بسبب مضاعفات غير تلك الناجمة عن القصف، قال ليندماير: «فى الواقع، يموتون».

وحذر المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، جيمس إلدر، من خطر وفاة الرضع بسبب الجفاف، حيث وصل إنتاج المياه إلى 5% من المستويات الطبيعية.

وأضاف «ولذا فإن وفيات الأطفال بسبب الجفاف، وخاصة وفيات الرضع بسبب الجفاف، تشكل تهديدا متزايدا»، مضيفا أن الأطفال يصابون بالمرض بسبب شرب المياه المالحة.

وأكد، أن نحو 940 طفلا مفقودون فى غزة، ويعتقد أن بعضهم عالقون تحت الأنقاض، موضحا، أن آخرين يعانون من صدمة أو ضغوط شديدة، مثل ابنة زميلة فى اليونيسيف تبلغ من العمر 4 سنوات بدأت تؤذى نفسها من خلال تمزيق شعرها وخدش فخذيها حتى تنزف.

وقال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة فى بيان له فى وقت سابق يوم الثلاثاء إن إمدادات المياه إلى جنوب غزة توقفت يوم الاثنين «لأسباب غير معروفة».