الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

9 ضوابط ومحظورات فى الدعاية للانتخابات الرئاسية

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، يوم 9 من شهر نوفمبر المقبل، لبدء الدعاية الانتخابية، بالتزامن مع إعلان القائمة النهائية للمترشحين لانتخابات الرئاسة 2024، والرموز الانتخابية الخاصة بكل مرشح ونشرها فى الجريدة الرسمية.



وتقدم 4 مرشحين تضمنتهم القائمة المبدئية التى أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات، وهم: المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسي، المرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطي، المرشح الرئاسى عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، والمرشح الرئاسى حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري

وننشر ضوابط الدعاية الانتخابية، والتى حددتها المادة 19 من القانون، ونصت على أنه يجب الالتزام فى الدعاية الانتخابية بأحكام الدستور والقانون وبقرارات اللجنة، ويحظر بوجه خاص ما يأتي:

- التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأى من المرشحين.

- الكتابة بأى وسيلة على جدران المبانى الحكومية أو الخاصة لأغراض الدعاية الانتخابية.

- انفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والجمعيات والمؤسسات الأهلية فى أغراض الدعاية الانتخابية.

- استخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام فى الدعاية الانتخابية بأى شكل من الأشكال.

- استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة، ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية فى الدعاية الانتخابية.

- تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التى تدعو للتمييز بين المواطنين.

- استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

- تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

- يحظر على شاغلى المناصب السياسية ووظائف الإدارة العليا فى الدولة الاشتراك بأى صورة من الصور فى الدعاية الانتخابية بقصد التأثير الإيجابى أو السلبى على نتيجة الانتخابات أو على نحو يخل بتكافؤ الفرص بين المترشحين.