الأربعاء 9 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«واتساب» يغسل دماغ مستخدميه.. الفلسطينى «مسلح» والإسرائيلى ينشد «السلام»

أثارت خاصية «توليد الملصقات (ستيكرز) بالاعتماد على الذكاء الاصطناعى» فى تطبيق «واتساب» للتواصل الفورى، غضبا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعى، بالتزامن مع الحرب المستمرة فى غزة.



وأطلق «واتساب» قبل فترة قصيرة خاصية تمنح المستخدم إمكانية إنشاء ملصقاته باستخدام الذكاء الاصطناعى، ويجرى تصميم الملصق بناء على الوصف الذى يقوم بإدخاله، ولا تزال هذه الميزة متاحة حاليًا فى بلدان محدودة فقط.

وحسبما ذكرت صحيفة «جارديان» البريطانية، فإن هذه الميزة تعرض صورة مسدس أو صبى يحمل مسدسا عندما يتم إدخال مصطلح «فلسطينى» أو «فلسطين» أو «فتى مسلم فلسطينى» فى خانة البحث.

فى المقابل، أظهر الذكاء الاصطناعى رسوما كاريكاتورية لأطفال يلعبون كرة القدم ويقرؤون، حين طلب منه تصميم صور «صبى إسرائيلى».

وبعد البحث على «الجيش الإسرائيلى»، أظهرت الميزة رسومات لجنود يبتسمون ويُصلّون، من دون استخدام أسلحة.

وكشفت الصحيفة البريطانية أنها تحققت من النتائج المذكورة، مبرزة أن موظفى شركة «ميتا»، مالكة تطبيق «واتساب»، أبلغوا عن الأمر وناقشوه داخليا.

ويأتى هذا الاكتشاف فى الوقت الذى تعرضت فيه «ميتا» لانتقادات من العديد من مستخدمى «فيسبوك» و»انستجرام» الذين ينشرون محتوى داعما للفلسطينيين.

ويقول المستخدمون إن منشوراتهم الداعمة لفلسطين تختفى أو تشهد «تفاعلا ضعيفا»، مشيرين إلى أن «ميتا» تطبق سياساتها بطريقة متحيزة لإسرائيل.