الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحسين بيئة الاستثمار لمواجهة الأزمات العالمية

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس اجتماع «المجلس التنسيقى للسياسات النقدية والمالية»، وذلك بحضور حسن عبدالله، محافظ البنك المركزى، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، ورامى أبوالنجا، نائب محافظ البنك المركزى، ومحمد الإتربى، عضو المجلس من ذوى الخبرة، والدكتور حسين عيسى، عضو المجلس من ذوى الخبرة.



وقال المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء: «إن الاجتماع استعرض تأثيرات الأحداث العالمية والإقليمية - بما فى ذلك الحرب «الروسية ـ الأوكرانية» والحرب فى غزة - على الاقتصاد العالمى، حيث تمت الإشارة إلى أن هذه الأحداث أثرت سلبًا على معظم الاقتصادات العالمية، وظهر ذلك جليًا فى ارتفاع أسعار السلع لاسيما المنتجات البترولية. 

وأوضح «الخشن»، أن الاجتماع تناول كذلك سبل التحوط اللازمة لحماية الاقتصاد المصرى من الآثار السلبية التى تخلفها هذه الأحداث العالمية والإقليمية، وتعزيز قدرته على مقاومة هذه الصدمات الخارجية، لاسيما أن مصر جزء من العالم وأى اضطراب عالمى يؤثر علينا بشكل أو بآخر، نظرًا للارتباط الوثيق بين سلاسل الإمداد والتوريد العالمية.

وأضاف أن الاجتماع بحث كذلك سيناريوهات التعامل مع الأزمات العالمية والإقليمية الحالية وتأثيراتها المحتملة على النواحى الاقتصادية، خاصة قطاعى السياحة والبترول، حيث تم التأكيد على أن الحرب فى غزة لها آثار سلبية على السياحة، كما أنها تتسبب فى موجات من زيادة الأسعار للسلع المختلفة. 

وتابع المتحدث الرسمى باسم «الوزراء»، أن اجتماع «المجلس التنسيقى للسياسات النقدية والمالية» استعرض جهود العمل على زيادة معدلات الاستثمار الأجنبى المباشر، فى ظل وجود طلبات لضخ استثمارات جديدة فى السوق المصرية، موضحًا أن هذا من شأنه تعزيز الموارد الدولارية.

وقال «الخشن»: إن الاجتماع تابع تنفيذ إجراءات تحسين بيئة الاستثمار، كما تم استعراض الحوافز المخصصة لعدد من القطاعات المستهدف توسيع نطاق الأعمال بها خلال المرحلة المقبلة.