الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإنذار الأخير

التموين: مهلة 10 أيام لإعادة الانضباط للأسعار أو اللجوء لـ«التسعير الإجبارى»

أعلن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، منح مهلة 10 أيام، لإعادة الانضباط فى أسعار السكر، لافتا إلى أنه فى حالة عدم استقرار السوق سيتم اللجوء إلى مجلس الوزراء «للتسعير».



وقال»المصيلحي»، إن الوزارة تقوم بطرح السكر بجميع المنافذ التموينية والسلاسل التجارية والشوادر التابعة للوزارة، لافتا إلى عدم إمكانية طرح السكر بكل منفذ صغير.

وأوضح الوزير، أن الوزارة لم تعد مسئولة فقط عن توفير السكر للبطاقات التموينية، بل أصبحت محملة بعبء توفيره للقطاعين الصناعى والتجارى وهو ما تقوم به البورصة السلعية والتى تطرح السكر بسعر 24 ألف جنيه للطن، على أن يتم طرحه فى المنافذ بسعر 27 ألف جنيه للطن وهى لا تعد تسعيرة جبرية وحتى الآن لا يوجد تسعير لسلعة السكر، لافتًا إلى أن بعض التجار المتعاملين مع البورصة السلعية يحصلون على السكر بسعر 24 ألف جنيه للطن ثم إعادة بيعه فى السوق السوداء بسعر يتجاوز الـ 40 جنيها للكيلو.

وأوضح «المصيلحي»، أن إغراق السوق بالسكر والتفريط فى المخزون الاستراتيجى لا يعد حلا للأزمة، مؤكدا إمكانية طرحه فى المحافظات على مسئولية كل محافظ.

وعلى جانب آخر، قال المصيلحى إن هناك اكتفاء ذاتيا من سلعة الأرز، وليس هناك نقص فى المعروض، مضيفا أنه تم استيراد الأرز من الهند لتعزيز المخزون الاستراتيجى من السلعة واستعدادا لحلول شهر رمضان المبارك.

وأكد الوزير، توافر الدواجن والبيض بكميات كبيرة وبأسعار وصفها بـ» المعقولة»، مشيرا إلى أن الوزارة تبذل مجهودا كبيرا لمنع ارتفاع الأسعار، ولكن أسعار السلع تتأثر بالأسعار العالمية فى الخارج وارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه.

وشدد على استمرار التعاقدات لتوفير السلع الأساسية بالمنافذ، لافتًا إلى أن مخزون السلع الاستراتيجية يكفى مدة لا تقل عن 6 أشهر، لافتًا إلى إنه يتم حاليًا التنسيق مع الغرف التجارية لإقامة معارض أهلا رمضان بمختلف المحافظات لتوفير السلع الأساسية والاستهلاكية بتخفيضات للمواطنين.