الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء يتفقد الوحدات المُنفذة ضمن مبادرة الرئيس «سكن لكل المصريين»

بدأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح أمس، زيارة إلى مدينة السادات بمحافظة المنوفية، استهلها بجولة تفقدية فى أحد مشروعات إسكان محدودى الدخل والشباب بالمدينة الذى يتم تنفيذه ضمن مبادرة فخامة رئيس الجمهورية «سكن لكل المصريين»، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، وإبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية، والمهندسة مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، والمهندس عبدالمطلب ممدوح، رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمهندس ياسر عبدالحليم، رئيس جهاز المدينة. 



وبدأ رئيس الوزراء جولته بتفقد نموذج من الوحدات السكنية المؤثثة والمُخصصة لمحدودى الدخل بحى الفردوس بمدينة السادات، وهى وحدات يتم تنفيذها ضمن المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية (سكن لكل المصريين).

وأشاد رئيس الوزراء بجودة تنفيذ الوحدات، لافتًا إلى أن جميع هذه الوحدات تستفيد من مجموعة من الخدمات المتكاملة التى يوفرها المجتمع السكنى الجديد والتى تشمل حضانات ومدارس ومستشفى وملاعب ودور عبادة، مضيفًا أن هذا هو الهدف من مبادرة رئيس الجمهورية «سكن لكل المصريين» وهو أن يحصل المواطن على وحدة سكنية ملائمة للعيش فيها والاستفادة من الخدمات المتميزة التى يوفرها المجتمع السكنى الجديد «مجتمع سكنى حضارى مخطط ومتكامل الخدمات».

وفى غضون ذلك، قال وزير الإسكان: إن حى الفردوس يشهد -ضمن مبادرة سكن لكل المصريين- إنشاء 2200 وحدة سكنية نموذج 3 غرف وصالة بمساحة 90 مترًا للوحدة، وكذا تنفيذ 180 وحدة سكنية نموذج غرفتين وصالة بمساحة 75 مترًا للوحدة، وذلك من إجمالى نحو 20 ألف وحدة بالمدينة.

وأوضح الوزير أنه يتم تنفيذ عدد آخر من الوحدات السكنية فى حى النور بمدينة السادات ضمن مبادرة سكن لكل المصريين وهذه الوحدات بإجمالى  1020 وحدة سكنية نموذج 3 غرف وصالة بمساحة 90 مترًا. 

كما عرض الدكتور عاصم الجزار الموقف التنفيذى لوحدات الإسكان الاجتماعى التى تُنفذها «هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة» بمدينة السادات من خلال 5 مراحل حتى 30 نوفمبر 2023، بإجمالى نحو 20 ألف وحدة سكنية بمساحات 90 م2 و75م2. 

كما توجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وإبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية لتفقد مصنع «ريتش لاند للصناعات الغذائية» ضمن جولته التى بدأها بمدينة السادات. 

وفى مستهل الجولة، استمع رئيس الوزراء إلى شرح من أحمد محمد عبد القادر، رئيس مجلس إدارة شركة «ريتش لاند للصناعات الغذائية»، حيث أوضح أن الشركة تعمل فى تطوير وإنتاج المنتجات الغذائية المحفوظة، مثل: الفاكهة، والخضراوات، والبقوليات، والزيتون، وغيرها من المنتجات الغذائية الجاهزة للاستعمال. 

وأضاف: تأسست شركة ريتش لاند للصناعات الغذائية برأس مال مرخص به بقيمة ١٠٠ مليون جنيه مصرى بنهاية عام ٢٠٢١.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة إن «ريتش لاند» بدأت نشاطها خلال شهر مايو الماضي، واستطاعت تحقيق نجاح على المستويين التصنيعى والتجارى، باعتمادات من شهادات الجودة العالمية وهيئة سلامة الغذاء المصرية.

وأشار «عبدالقادر» إلى أن الطاقة الإنتاجية لمصنع السادات تبلغ 500 طن، وأن المصنع يقع على مساحة تزيد على 2000 م2.

وأوضح أن مبيعات الشركة وتعاقداتها خلال الفترة من مارس-أكتوبر 2023 بلغت 4 ملايين دولار وتستهدف الوصول إلى 20 مليون دولار بنهاية 2024. 

وقال معاذ سيف الدين، مدير عام الشركة: إن مصنع «ريتش لاند للصناعات الغذائية» يُصدِّر 350 طنا من بين جملة إنتاجه إلى العديد من دول العالم فى أوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية وآسيا وأمريكا الشمالية، فضلًا عن الحصة المخصصة للسوق المصرية. 

وواصل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، جولته بمدينة «السادات»، حيث تفقّد ومرافقوه المُجمع الصناعى لـ«الشركة الدولية لاستخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت المتعددة».

وخلال التفقد، استمع رئيس الوزراء إلى شرح تفصيلى حول المُجمع ومراحل الإنتاج التى تتم بداخله، من قِبل الدكتور شريف زيادة، رئيس مجلس إدارة الشركة، حيث أوضح أنه تم إنشاء المجمع الصناعى للشركة الدولية لاستخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت المتعددة على مساحة 85 ألف متر مربع بمدينة السادات بإجمالى استثمارات تصل إلى 20 مليار جنيه، كما يوفر المجمع فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى 3000 فرصة عمل.

ونوّه رئيس مجلس الإدارة إلى أنه تم البدء فى إنشاء ذلك المجمع الصناعى فى عام 2015، وبدأ التشغيل عام 2020 بطاقة إنتاجية تبلغ حوالى 1.5 مليون طن من زيوت الطعام والأكساب، لافتًا إلى أنه يعد إحدى قلاع صناعة الزيوت النباتية فى مصر والشرق الأوسط. 

وأكد الدكتور شريف زيادة أن المجمع الصناعى يضم 9 قطاعات رئيسية هى: قطاع استقبال وتخزين البذور وقد تم إنشاء ذلك القطاع للعمل بطاقة تخزينية تصل إلى 100 ألف طن، قطاع التجهيز وتبلغ طاقته الإنتاجية نحو 4200 طن يوميًا، قطاع الاستخلاص الذى تم إنشاؤه بطاقة إنتاجية تصل إلى 4000 طن يوميًا، وقطاع تعبئة الكسب وقد تم انشاؤه للعمل بطاقة 6800 طن مُعبأ فى اليوم، هذا بالإضافة إلى قطاع تخزين الكسب بسعة تخزينية تصل إلى 50 ألف طن.