الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس يشهد افتتاح المعرض الدولى الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2023»

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس الاثنين افتتاح فعاليات المعرض الدولى الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2023»، وذلك فى مركز مصر الدولى للمعارض والمؤتمرات الدولية، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.



بدأت الفعاليات بعرض فيلم تسجيلى بعنوان (الإرادة والتحدي) من إنتاج إدارة الشئون المعنوية، والذى تحدث عن مسيرة إنجازات القوات البحرية المصرية على مدى السنين، موضحا أن القوات البحرية ما كانت تصل إلى ما وصلت إليه من تنوع فى القدرات وثراء فى التخصصات إلا عبر الارتقاء بمعدلات الأداء، وكان للتصنيع الحربى المحلى والمشترك دور كبير فى تعزيز القدرة التسليحية للقوات البحرية.

وأشار الفيلم إلى أن شركة ترسانة الإسكندرية، وهى إحدى شركات جهاز الصناعات والخدمات البحرية التابع للقوات البحرية المصرية، والتى يرجع تاريخ إنشائها إلى عهد محمد على باشا، حققت عبر تاريخها قفزات صناعية ترقى إلى أعلى المستويات والمعدلات العالمية فى بناء السفن التجارية والحربية.

ولفت إلى أن شركة ترسانة الإسكندرية سباقة فى التصنيع الحربى المشترك، والتى كانت إحدى ثمارها تصنيع الفرقاطات البحرية «جوويند»، وذلك بالاشتراك مع الجانب الفرنسى.. موضحا أن ترسانة الإسكندرية قامت أيضًا عبر التصنيع المشترك مع ألمانيا بإنتاج الفرقاطات الشبحية «ميكو A200».

وأضاف أن ترسانة الإسكندرية أتمت تصنيع وتجميع أول فرقاطة بحرية «ميكو A200»، وذلك بأيد وعقول مصرية 100%، موضحًا أن طول الفرقاطة يبلغ 121 مترًا، وعرضها 16.34 مترًا، وقدرتها على الإبحار تقدر 7200 ميل بحرى وتصل سرعتها القصوى إلى 27.5 عقدة، ولديها منظومات تسليح حديثة تمكنها لتنفيذ كل المهام القتالية وقت السلم والحرب ومكافحة كافة التهديدات السطحية والجوية وتحت السطح.

وأوضح الفيلم التسجيلى أن مصر استعادت مكانتها بين كبرى الدول المصنعة للسفن الحربية، وأصبح حكم التدشين والإبحار للفرقاطات المصرية واقعًا ليؤكد ذلك أن مصر قادمة بكل قوة تسابق الزمن وتكسر حاجز المستحيل لتحفظ مكانتها فى مجال التصنيع الحربى بجودة عالمية بأيدٍ وعقول مصرية.

عقب ذلك شهد الرئيس السيسى، تدشين الفرقاطة المصرية «الجبار» طراز «ميكو A200»، التى تم تصنيعها فى شركة ترسانة الإسكندرية بأيدٍ مصرية بنسبة 100%، عبر تقنية (الفيديو كونفرانس).

عقب ذلك تفقد الرئيس السيسى، أجنحة المعرض الدولى، يرافقه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، ووزير الدفاع والإنتاج الحربى، وعدد من الوزراء.

واستمع الرئيس السيسى إلى شرح مفصل من مدير المركبات فى جناح مجمع الصناعات الهندسية اللواء أركان حرب عصام عبدالخالق الشيخ، الذى بين أن الجناح يتكون من 12 مركبة مدرعة، وتم تصميم جميع المركبات بمجمع الصناعات الهندسية، كما تم مراعاة التنوع فى المواصفات الفنية والتكتيكية، بما يتلاءم مع المتطلبات المختلفة للقوات المسلحة.