الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

411 كيانًا وهميًا بـ«القائمة السوداء» لـ«التعليم العالى»

فى إطار المواجهة الحاسمة للكيانات الوهمية التى تعمل دون ترخيص من وزارة التعليم العالى وتمنح شهادات غير مُعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، ويقع الطلاب وأولياء الأمور فريسة لها، تم إعلان قائمة سوداء بهذه الكيانات الوهمية بالموقع الإلكترونى الرسمى لوزارة التعليم العالى وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ليتعرف الطلاب وأولياء الأمور على القائمة السوداء للكيانات الوهمية على مستوى الجمهورية.



وأعلنت وزارة التعليم العالى أنه سيتم تحديث هذه القائمة تباعًا وفقًا لنتائج عمل لجنة الضبطية القضائية بالوزارة بالتعاون مع الهيئات الرقابية وأجهزة الدولة المعنية، حيث وجه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، باتخاذ إجراءات حاسمة من جانب لجنة الضبطية القضائية بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية، للقضاء على الكيانات الوهمية التى تستغل الطلاب وأولياء الأمور.

وكانت لجنة الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالى قد تمكنت من ضبط 411 كيانًا وهميًا خلال الفترة الماضية، بدعم معلوماتى من هيئة الرقابة الإدارية وأجهزة الدولة المعنية.

وقال السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة، إن لجنة الضبطية القضائية ستوسع دائرة عملها خلال الفترة المقبلة، بناءً على التقارير الواردة إليها من هيئة الرقابة الإدارية وأجهزة الدولة المعنية ولجنة الرصد الإعلامى بالإدارة العامة للمكتب الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، لمواصلة ملاحقة هذه الكيانات الوهمية.

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار المُتحدث الرسمى للوزارة، أن الإدارة العامة للمكتب الإعلامى بالوزارة، نشرت قائمة بمؤسسات التعليم العالى المُعتمدة فى مصر بوسائل الإعلام وعبر الموقع الإلكترونى الرسمى للوزارة، مشيرًا إلى أن هذه القائمة يتم تحديثها بشكل مستمر، وفقا للقرارات الجمهورية الصادرة بإنشاء مؤسسات تعليم عالى جديدة، وصدورالقرارت الوزارية بشأن بدء الدراسة بهذه المؤسسات، لافتًا إلى أن ذلك ساهم فى تنمية وعى أولياء الأمور والطلاب بالمؤسسات المُصرح لها بتقديم خدمات التعليم العالى. 

وأضاف المُتحدث الرسمى، أن الإدارة العامة للمكتب الإعلامى للوزارة مُستمرة فى رصد النشر الإعلامى والدعائى للكيانات الوهمية التى تمارس أنشطة للتعليم العالى بشكل غير قانونى وتزعم منح شهادات أكاديمية معتمدة من المجلس الأعلى.