الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المركزى»: الاحتياطى النقدى يواصل الارتفاع مُسجلًا 35.173 مليار دولار

واصل الاحتياطى النقدى للبلاد الارتفاع للشهر الحادى عشر على التوالى بنهاية نوفمبر، ذلك ما كشف عنه البنك المركزي، حيث أكد أن احتياطيات النقد الأجنبى لديه ارتفعت إلى 35.173 مليار دولار بنهاية نوفمبر مقابل 35.102 مليار دولار فى أكتوبر.



تأتى زيادة الاحتياطى النقدى للبلاد، برغم التحديات التى تفرضها الظروف الدولية والتى أثرت على تدفقات النقد الأجنبى للبلاد، وأكدت مصادر مصرفية أن مصر التزمت خلال الأشهر الماضية بسداد أقساط ديونها الخارجية دون تأخير برغم التحديات.

وأظهرت بيانات حكومية، فى الأيام الماضية، تراجع الدين الخارجى لمصر خلال الربع الثانى من العام الجارى بنحو 633 مليون دولار ليصل بنهاية يونيو الماضى إلى 164.7 مليار دولار مقابل نحو 165.4 مليار دولار فى نهاية مارس الماضي.

يذكر أن مصر تمكنت لدى نهاية شهر اكتوبر ومطلع نوفمبر الماضى من تدبير 2.5 مليار دولار من الأسواق الدولية، حيث دخلت هذه القيمة خزائن البنك المركزى المصرى، لتعزز قيمة الاحتياطي، وتهدئ وتيرة المضاربات على العملة فى السوق السوداء.

وتوزعت قيمة الـ2.5 مليار دولار على عدد من العمليات المختلة، فمنها مليار دولار عبارة عن سندات بالسوقين الصينى والياباني، إلى جانب قرض بقيمة 956 مليون دولار من بنك الشعب الصيني، ويضاف إلى هذه القيمة 500 مليون دولار عبارة عن قرض تجاري.

كذلك فقد جددت دول الخليج مؤخرًا ودائع لدى البنك المركزى المصرى بنحو 3 مليارات دولار، بغرض مساندة مصر فى الفترة الاقتصادية الراهنة ودعم الاحتياطات النقدية، حيث جددت الكويت وديعة بمليارى دولار لمدة عام، والإمارات وديعة بقيمة مليار دولار لمدة 3 سنوات، وفق بيانات البنك المركزى المصري.

ومن الأسباب التى دعمت الاحتياطى النقدى للبلاد فى الفترة الأخيرة، استمرار ارتفاع إيرادات قناة السويس، حيث قال رئيس الهيئة الفريق أسامة ربيع، إن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال شهر نوفمبر 2023 سجلت أرقاماً قياسية جديدة على صعيد أعداد السفن والحمولات الصافية والعائدات المحققة؛ لتصبح الأعلى مقارنة بمعدلات الأداء المحققة خلال أشهر نوفمبر المتعاقبة على مدار تاريخ القناة.

وأوضح أن حركة الملاحة بالقناة خلال شهر نوفمبر سجلت عبور 2264 سفينة من الاتجاهين، مقابل عبور 2171 سفينة خلال شهر نوفمبر من العام الماضي، بفارق 93 سفينة بنسبة زيادة قدرها 4.3 %، كما بلغت إجمالى الحمولات الصافية 135.5 مليون طن مقابل 125.2 مليون طن خلال شهر نوفمبر من العام الماضى بفارق 10.3 مليون طن بنسبة زيادة قدرها 8.2 %.

وذكر ربيع أن عائدات قناة السويس خلال نوفمبر من عام 2023 حققت زيادة كبيرة قدرها 20.3 %، حيث سجلت عائدات القناة خلال شهر نوفمبر من العام الجارى 854.7 مليون دولار مقابل 710.3 مليون دولار خلال شهر نوفمبر من العام الماضى بفارق 144.4 مليون دولار.