الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«تعليم النواب» توافق على مشروع قانون تنظيم نقابة التكنولوجيين

وافقت لجنة التعليم والبحث العلمى بـمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور سامى هاشم، أمس الأربعاء، على مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار وتنظيم قانون نقابة التكنولوجيين.



ويعمل مشروع القانون على تنظيم مهنة التكنولوجيين، وجمع الخريجين تحت مظلة نقابية تعمل على تعزيز مكانتهم فى سوق العمل، وإرساء الثقة بين أعضائها، وصقلهم بالمهارات والمعارف والتقاليد اللازمة، إلى جانب فتح قنوات اتصال مباشرة مع مختلف الجهات ذات الصلة؛ بهدف التسويق لهذه الفئة والتعريف بها، والحفاظ على مهنتهم وتطويرها، والعمل على إعانتهم، وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية لهم. وهذا المشروع طال انتظاره للآلاف من المتخصصين.

وتوافق الحاضرون، على أن يتمتع بعضوية النقابة الحاصلون على درجة البكالوريوس من كليات الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، وكليات الذكاء الاصطناعى والجامعات والكليات والمعاهد التكنولوجية، والشهادات المعادلة لها، وذلك بالتنسيق بين مجلس النقابة ووزارة التعليم العالي. وحسب المتوافق عليه خلال الاجتماع، سيكون للنقابة أعضاء ممارسون للمهنة وأعضاء أخصائيون، وأعضاء استشاريون، حسب الدرجات العلمية والخبرة فى مجال الاختصاص أسوة بالنقابات الأخرى.

وأكد النائب سامى هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أهمية مشروع القانون الذى طال انتظاره ويستوعب فئات متميزة لم يكن لها نقابة سابقًا تدافع عن مصالحهم، لافتًا إلى أن حرص اللجنة على صياغة مشروع قانون يتلافى جميع الصعوبات أو الإشكاليات التى أثرت على عمل النقابات الأخرى.

وتوقع «هاشم» أن تكون نقابة التكنولوجيين من أقوى النقابات المهنية تأثيرًا فى المجتمع خلال الفترة المقبلة لاسيما وأهميتها لقطاع كبير من المتميزين والقادرين على ترسيخ التقدم العلمى والتكنولوجى لمصر. ويأتى مشروع القانون، فى إطار العمل على تنظيم مهنة التكنولوجيين، وجمع الخريجين تحت مظلة نقابية تعمل على تعزيز مكانتهم فى سوق العمل، وإرساء الثقة بين أعضائها، وصقلهم بالمهارات والمعارف والتقاليد اللازمة، إلى جانب فتح قنوات اتصال مباشرة مع مختلف الجهات ذات الصلة؛ بهدف التسويق لهذه الفئة والتعريف بها، والحفاظ على مهنتهم وتطويرها، والعمل على إعانتهم، وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية لهم. وهذا المشروع طال انتظاره للآلاف من المتخصصين.