الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إشادات دولية بالانتخابات الرئاسية

أشادت البعثة المشتركة لـ»الاتحاد الإفريقي-الكوميسا» لمتابعة الانتخابات الرئاسية، بتنظيم الانتخابات الرئاسية المصرية، مشيرة إلى أن هذه الانتخابات تأتى فى ظروف سياسية صعبة فى المنطقة على ضوء التطورات بقطاع غزة، وعلى الرغم من ذلك تمكنت مصر من تنظيمها فى «بيئة سلمية». 



وقالت سبيكيوزا كازيبوى وانديرا، رئيسة البعثة، إن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى أوفد بعثة مشتركة لمراقبة الانتخابات تضم (70) مراقبا (41) أنثى، 29 ذكرًا من (36) دولة عضوًا فى الاتحاد الإفريقى، يدعمهم (3) خبراء فنيين.

وأشارت رئيسة البعثة إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات نفذت عمومًا ولايتها بطريقة احترافية وأظهر مسئولو الاقتراع، تحت إشراف القضاة، تفهماً تاماً لإجراءات التصويت وحصلوا على تقييمات إيجابية لكفاءتهم من المراقبين. 

وأشادت البعثة بالجهود التى تبذلها الهيئة الوطنية للانتخابات لتعزيز المشاركة الانتخابية، وبالاهتمام الخاص بكبار السن والأشخاص ذوى الإعاقة وغيرهم من الفئات المهمشة فى أيام الاقتراع، وكانت بطاقات الاقتراع بطريقة برايل متاحة للمكفوفين، كما أشادت بوسائل الإعلام فى هذه الانتخابات والتى لعبت دورا مهما فى تشجيع المشاركة الهادفة للمواطنين.

ووصفت البعثة التصويت فى مصر بأنه «فريد من نوعه» لأنه يتم على مدى ثلاثة أيام، وساعات التصويت الرسمية تمتد من الساعة 9:00 صباحاً حتى 9:00 مساءً، بواقع اثنتى عشرة ساعة لكل يوم، مشيدة بقيام الهيئة الوطنية للانتخابات بإشراك المرأة فى إدارة الانتخابات. 

وأشارت «وانديرا» إلى أن البعثة رصدت حرية التصويت فى الانتخابات، حيث سهلت الهيئة الوطنية للانتخابات عملية التصويت التى امتدت على مدار ثلاثة أيام مما أتاح للجميع أن يمارسوا حقهم الانتخابي، مشيدة فى الوقت ذاته بالجهود التى قام بها الأمن المصرى لتأمين العملية الانتخابية فعلى مدى ثلاثة أيام لم تشهد المقار الانتخابية أية انتهاكات.

وقالت رئيسة البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقى والكوميسا:»نحيى الهيئة الوطنية للانتخابات والأمن على نجاح العملية الانتخابية».

وعلى صعيد متصل، أكد السفير خليل إبراهيم الذوادى الأمين العام المساعد رئيس بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية، أن الانتخابات جرت وفقاً لما نص عليه الإطار القانونى المنظم للعملية الانتخابية، وأتاحت للناخب المصرى ممارسة حقه الانتخابى بكل حرية. 

وأعرب السفير الذوادي، عن ارتياح بعثة جامعة الدول العربية للإعداد والتنظيم الجيد ولأجواء الهدوء والنظام التى جرت فيها الانتخابات، مشيرا إلى أن البعثة ستصدر تقريرها النهائى متضمناً ملاحظاتها التفصيلية وتوصياتها بعد انتهاء الفترة المخصصة للطعون وإعلان النتائج النهائية لترفعه للأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ليتم إرساله لاحقاً إلى الجهات المعنية فى مصر.

وهنأ السفير الذوادى مصر قيادة وحكومة وشعبا بنجاح الانتخابات الرئاسية 2024، مؤكدا أن الهيئة الوطنية للانتخابات فى مصر أصبحت بيت خبرة للدول العربية يمكن الاستفادة منها فى إجراء الانتخابات والاستحقاقات الديمقراطية.