الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

١٤ سلالة دواجن مصرية نادرة تحظى برعاية خاصة بمعهد الإنتاج الحيوانى

أكد وزارة الزراعة أنه لا صحة لذبح عدد من سلالات الدواجن المصرية النادرة نتيجة عدم توافر الأعلاف، مُشددةً على التزام معهد الإنتاج الحيوانى بمركز البحوث الزراعية بالحفاظ على المصادر  الوراثية الحيوانية، ومن ضمنها سلالات الدواجن النادرة، موضحةً أن المعهد يمتلك 14 سلالة محلية يتم الحفاظ عليها فى 8 محطات تابعة للمعهد. 



جاء ذلك عقب ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء تزعم ذبح عدد من سلالات الدواجن المصرية النادرة نتيجة عدم توافر الأعلاف، وقد قام المركز الإعلامى لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، والتى نفت تلك الأنباء. 

وأكد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء فى بيان له أن المعهد يقوم بإجراء تجارب على هذه السلالات لتحسينها وراثيًا وإنتاجيًا، ثم توزيعها على القطاع الداجنى الريفي، مع وضع كل سلالة فى أكثر من محطة بحثية للحفاظ عليها فى حالة ظهور أمراض وبائية، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأكاذيب، مع استقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة.

وفى سياق متصل، يتم توفير كل وسائل الرعاية لهذه القطعان البحثية من أعلاف وتحصينات ونظم إسكان بما يتناسب مع كل سلالة، خاصة وأن هذه السلالات تتميز بانخفاض احتياجاتها الغذائية لتناسب القطاع الريفي، ولتقليل تكلفة إنتاج الدواجن والبيض.