الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نواب: الحوار الوطنى لم شمل الأحزاب المصرية وأثرى الحياة السياسية

أكد نواب أن الحوار الوطنى ساعد فى  لم شمل الأحزاب المصرية وأثرى الحياة السياسية  ، عكس رؤية القيادة السياسية حول ضرورة تطوير الحياة السياسية فى مصر كجزء أساسى من خارطة الطريق نحو الجمهورية الجديدة و قال النائب عمرو هندى، عضو مجلس النواب، إن الحوار الوطنى عكس رؤية القيادة السياسية حول ضرورة تطوير الحياة السياسية فى مصر كجزء أساسى من خارطة الطريق نحو الجمهورية الجديدة، وحرص الرئيس على استكمال الحوار الوطنى يؤكد العزم والإرادة الحقيقية للنهوض بالحياة السياسية والحزبية فى مصر.



وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الجمهورية الجديدة التى شرع الرئيس فى بنائها تتسع الجميع، وذلك من خلال الفعل الحقيقى على أرض الواقع، حيث تسير مصر بخطى ثابتة نحو تحقيق تجربتها الخاصة من التحول الديمقراطى ووجود مساحة للجميع، و نحو جمهورية جديدة لحقوق الإنسان، وتضمن حياة كريمة للمواطنين، وعلى الرغم من التحديات غير المسبوقة التى يشهدها العالم أجمع إلا أن الدولة المصرية عازمة على مواصلة رحلة البناء والتنمية الشاملة.

وأشار النائب عمرو هندى، عضو مجلس النواب، إلى أن الحوار الوطنى جزء من الدولة المصرية الجديدة، خاصة أنه يهدف لرسم خريطة أولويات العمل الوطنى فى المرحلة المقبلة، خاصة أنه يشمل كافة التيارات السياسية باختلاف أيديولوجياتها وتوجهاتها السياسية، وجميع مكونات المجتمع المصرى من أحزاب ونقابات ومجتمع مدنى وغيرها، وهو ما يعكس التوازن والتنوع، من أجل الوطن، وخلق حياة سياسية أكثر تنوعًا، وحالة نشطة من الديمقراطية فى المجتمع المصري.

وأشاد هندى، بحالة الحراك السياسى غير المسبوقة التى كان للحوار الوطنى دور كبير فيها، إضافة للجهود المبذولة من قبل القيادة السياسية لإثراء الحياة الحزبية وهو ما يعود على الملف السياسى بشكل عام واتضح ذلك جليا فى عملية الانتخابات الرئاسية التى شهدت حشدا غير مسبوق وهذا يؤكد أن العمل الحزبى شهد تطورا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة.

ومن جانبه أكد النائب أحمد محسن، عضو مجلس الشيوخ، أن دعوة الرئيس السيسى لاستكمال الحوار الوطنى بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية، دعوة هامة وتأتى فى توقيت بالغ الأهمية للوطن وتستغل حالة سياسية وطنية ظهرت فى الإقبال التاريخى على صناديق الاقتراع وبحشود غيرمسبوقة.

ونوه محسن، بما قاله الرئيس السيسى فى كلمته بعد إعلان الفوز الساحق بالانتخابات الرئاسية، وهو الاستمرار فى بناء الجمهورية الجديدة  وفق رؤية مشتركة تجمعنا دولة ديمقراطية، فى إطار من احترام الدستور والقانون، ونسير بخطوات ثابتة نحو الحداثة والتنمية قائمة على العلم والتكنولوجيا، قائلا: سيكون صوت المصريين جميعا، مدافعا عن حلمهم لمصر وسنستكمل حوارنا الوطني، بشكل أكثر فاعلية وعملية  مستفيدين من تلك الحالة الثرية، التى شهدتها العملية الانتخابية وهو ما أفرز تنوعًا فى الأفكار والرؤى.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن هذه الرغبة من الرئيس يعززها نجاح الحوار الوطنى على أرض الواقع فى المرحلة الأولى قبل انتخابات الرئاسة المصرية، مضيفًا: الحوار الوطنى حالة سياسية ناجحة فى مصر بتوجيهات الرئيس السيسى وضمت مختلف القوى والتيارات.

واختتم النائب أحمد محسن، أن الرئيس السيسى يعتبر الحوار البناء، وسيلة فعالة للتوصل إلى حلول شاملة للتحديات التى تواجه الوطن،والتعبير عن آراء مختلف الأطراف، ويجسد مبادئ الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، مضيفًا: العودة لاستكمال الحوار الوطنى ثانية سيكون مكسبًا وطنيًا كبيرًا بكل ما تعنيه الكلمة.

وأكد النائب مدحت الكمار عضو مجلس النواب، أن توجيهات الرئيس السيسى وعزمه استكمال جلسات الحوار الوطني، يؤكد على المكاسب السياسية والديمقراطية والتعددية، التى أفرزها الحوار الوطنى خلال مرحلته الأولى قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية، قائلا: الحوار الوطنى يفتح ملفات كثيرة سياسية واقتصادية واجتماعية واجتماع كل القوى السياسية والوطنية على طاولة واحدة يعود على البلاد بالنفع الشديد.

ونوه الكمار، بتأكيد الرئيس السيسى على رغبته وإرادته فى استمرار الحوار الوطنى فى كلمته عقب الفوز بانتخابات الرئاسة 2024، لافتا إلي أن الحوار الوطنى خلق حالة زخم شديد وتنوع فى الآراء لمصلحة الوطن فى مختلف القضايا.

وقال عضو مجلس النواب، إن اعادة استكمال جلسات الحوار الوطني، ستكون أفضل استثمار للإقبال الشعبى التاريخى على التصويت فى لجان الاقتراع، مضيفا: الإقبال التاريخى والحشود أمام لجان الانتخابات، أكد على تزايد الوعى لدى ملايين المصريين بالانتخابات، وشهد العالم بتعدديتها وشفافيتها.

واختتم النائب مدحت الكماربالقول، استكمال جلسات الحوار الوطنى يثرى الحياة الحزبية ويدعم التنوع السياسي، ويفتح الباب واسعا أمام التعددية الحزبية والسياسية وانتصار للديقراطية فى مصر، ونقل نبض الشارع المصرى لصانع القرار عبر رؤى متنوعة، مشيراً إلى أن الحوار الوطنى بتوجيهات السيسى وتحت مظلة الدولة انطلاقة حقيقية نحو حياة سياسية وديمقراطية سليمة فى مصر، وصياغة المستقبل.

اعتبرت الدكتورة دينا هلالي، عضو مجلس الشيوخ، أن تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، استكمال جلسات الحوار الوطنى بشكل أكثر فاعلية وعملية، يبعث برسالة طمأنة حول الإرادة الجادة فى ترسيخ مسيرة الإصلاح والتحول الديمقراطي، بما يكلل جهود القيادة السياسية الرامية لتعزيز مسار حقوق الإنسان وإرساء المواطنة وحالة التسامح المجتمعي، وعزمها المضى فى خطى ثابتة نحو تنفيذ ما جاء فى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وأضافت عضو مجلس الشيوخ، أن الرئيس السيسى يضع أهمية بالغة لجلسات الحوار الوطنى بما تحمله من فرص للتوافق والتحاور فيما يخص كافة المجالات الحياتية وطرح رؤى تطويرها، لافتة إلى أن ذلك يأتى انطلاقًا من ضرورة الاصطفاف الوطنى الجامع نحو الجمهورية الجديدة بالأخص فى المرحلة الراهنة وما يحاط بنا من تحديات شديدة التعقيد على المستوى الإقليمي، كما أنها تشكل فرصة للاستفادة من تلك الحالة الثرية التى شهدتها العملية الانتخابية، بما أفرزته من تنوع فى الأفكار والرؤى نتيجة لتنوع المرشحين واتجاهاتهم السياسية.

وقالت «هلالي» إن حيوية وفاعلية المجتمع المصر بكافة أطيافه وفئاته فى التصويت الانتخابات الرئاسية سيكون له انعكاس على الجلسات المرتقبة للحوار الوطنى بما يسهم بمزيد من المساحات المشتركة بين الأطراف الممثلة فيه وبلورة مزيد من الأفكار التى تخدم صالح الوطن والمواطن، منوهة إلي أن الرغبة الجادة لدى الرئيس السيسى فى الانفتاح على كافة التيارات السياسية تترجمت بقوة فى لقائه مع المرشحين الثلاثة المنافسين بالعملية الانتخابية وحرصه الاستماع لرؤيتهم وبرامجهم مع تأكيد تقديره الكامل لما قاموا به من عمل عظيم وأداء سياسى راق يمهد الطريق لحياة سياسية مفعمة بالتنوع.

وأوضحت عضو مجلس الشيوخ، أن الحوار الوطنى نجح على مدار العام الماضى فى قرابة 60 جلسة ومناقشة 70 قضية، فى إحداث حالة من الحراك الفكرى والسياسى غير المسبوق لدى الأحزاب والأطياف المجتمعية المختلفة، ما يجعل الحرص على استمراره فرصة أمام الجميع لتقديم أنفسهم والتعريف بفكرها بما يحقق إثراء للحياة السياسية ويؤكد على رغبة القيادة السياسية فتح يدها للمشاركة فى صناعة قرار نحو جمهورية جديدة وتناول جميع القضايا التى تمس المواطن المصرى بشكل يمثل أكثر عمقا.

وثمن الدكتور محمد أبو العلا رئيس الحزب العربى الناصري، إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى استكمال جلسات الحوار الوطني، مؤكدا أن دعوة الرئيس لاستكمال جلسات الحوار الوطنى دعم حقيقى للأحزاب وجميع القوى السياسية.

وأكد محمد أبو العلا رئيس الحزب العربى الناصري، أن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى استكمال جلسات الحوار الوطنى بفاعلية أكبر دفعةس جديدة للحياة السياسية والحزبية، مشيرا إلى أن الحوار الوطنى ناقش فى الجلسات السابقة جميع ما يهم المواطن والوطن من مجالات وملفات ومحاور فى السياسية والاقتصادى بجانب المحور الاجتماعي.

وأوضح أبو العلا، أنه يجب البناء على ما تم فى جلسات الحوار والانتخابات الرئاسية والتى أذهلت العالم كله بحاله اصطفاف وتأييد شعبى منقطع النظير لقيادته، نظرا لأن الشعب المصرى لديه دراية كاملة بكل التحديات التى تواجه الدولة المصرية وخاصة مع تصاعد التوتر والعدوان الغاشم من الجانب الإسرائيلى على قطاع غزة.