الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«زراعة الشيوخ» توصى بـ«إعادة دراسة» مخطط تطوير حديقة الحيوان بالمنصورة

أوصت اللجنة الزراعة بمجلس الشيوخ برئاسة المهندس عبدالسلام الجبلي،بإعادة دراسة مخطط تطوير حديقة الحيوان بالمنصورة، بالتنسيق مع الجهات المعنية بالحدائق والتخطيط العمرانى جاء ذلك خلال اجتماعها لمناقشة،الاقتراح برغبة، المقدم من النائبة راندا مصطفى، بشأن إعادة النظر فى مخطط تطوير حديقة الحيوان بالمنصورة. واستعرضت النائبة راندا مصطفى، خلال الاجتماع، اقتراحها، موضحة أن حديقة الحيوان فى حى توريل بمدينة المنصورة، أصابها الدمار، وغاب عنها المظهر الحضارى الطبيعى الساحر، فى إطار خطة تطوير الحديقة، والتى انتهجتها محافظة الدقهلية منذ 5 سنوات ولم تنتهِ منها إلى الآن. وأضافت النائبة، أن مخطط التطوير، طمس ملامح حديقة الحيوان، حيث تم إنشاء مبنى إداري، و50 محلا، إلى جانب أنها أصبحت الآن أكبر مقلب لتراكمات القمامة داخل مدينة المنصورة. وطالبت بإعادة تخطيط حديقة الحيوان، بما يتناسب مع طبيعتها السابقة كحديقة حيوانات كبيرة وشاملة لمعظم الحيوانات والطيور النادرة، حتى تعود إلى سابق عهدها كثالث أكبر حديقة حيوان فى مصر. ومن جهتها، قالت المهندسة سلوى جابر، وكيل وزارة الإسكان بمحافظة الدقهلية، إن سبب التأخر فى تنفيذ مخطط التطوير، هو تعثر المقاول المنفذ، مما دعا المحافظة إلى التقدم بمذكرة لمجلس الوزراء؛ لبحث إنهاء التعاقد مع المقاول، والإسناد لمقاول جديد، مع الالتزام بالاشتراطات البنائية على مساحة لا تتعدى 30 فى المائة من مساحة الحديقة.



فيما كشف اللواء إيهاب صابر، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن عدم معرفتهم بما يتم من تطوير فى تلك الحديقة، معلنا استعداد الهيئة للمشاركة فى مخطط تطويرها. وعقَّب المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، على حديث ممثلى الحكومة بأن مخطط تطوير الحديقة جرى «دون تخطيط».

وشدد على أهمية اشتراك الجهات المعنية فى تطوير الحديقة، وفى مقدمتها وزارة الزراعة، باعتبارها مشرفة على حدائق الحيوان فى مصر، بالإضافة إلى إدارات التخطيط العمرانى المعنية بالشكل الجمالى.