الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء يتفقد مشروعات للإنتاج الزراعى والحيوانى بمحافظتى الإسكندرية والبحيرة

قام الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بجولة تفقدية، أمس، بمشروعات للإنتاج الحيوانى بالعامرية بالإسكندرية، والإنتاج الزراعى بالنوبارية بالبحيرة، يرافقه  السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والمهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.



وأكد رئيس الوزراء أن هذه الزيارة تستهدف متابعة المشروعات فى مجال توسيع الرقعة الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية، للتعرف على احتياجاتها وتوفير فرص النمو لها، لكونها ترتبط باستثمار الإمكانات الوطنية، وتنمية الموارد، لتوفير احتياجات السوق المحلية والتصدير للخارج، دعماً للاقتصاد.

فى مستهل الجولة، استمع رئيس الوزراء إلى شرح من وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حول أهم الاستثمارات المُستجدة فى المجال الزراعى بمنطقة النوبارية، حيث أكد أن الوزارة تمضى فى تنفيذ خطة الحكومة للتوسع الأفقى والخروج من الوادى الضيق والدلتا إلى الأراضى الصحراوية والجديدة، من خلال استصلاح الأراضى، وإقامة مجتمعات زراعية جديدة، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج الزراعى لتوفير الاحتياجات المحلية والتصدير للخارج.

واستعرض الوزير مساحات المحاصيل المزروعة فى منطقة النوبارية من الفاكهة والخضراوات ومختلف المحاصيل، إلى جانب نماذج للزراعات ومحطات الفرز والتعبئة والإعداد للتصدير فى منطقة النوبارية، وصوراً للمعدات والتجهيزات الزراعية الحديثة المُستخدمة، مؤكداً أن الزراعات فى منطقة النوبارية تحقق أعلى إنتاجية وأفضل جودة للمنتجات، ولذلك يتم التصدير لكل دول العالم والحصول على العملات الأجنبية.

وأوضح  السيد القصير، أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ركزت على أن تستخدم الزراعات فى منطقة النوبارية ـ التى تشهد الجانب الرئيسى من زيارة اليوم ـ طرق الرى الحديثة، حيث وفرت الدولة كل المقومات بتنفيذ طرق اسفلتية، وقنوات رى، ومحطات رفع، وشبكات كهرباء ومياه شرب، مما جعل منطقة النوبارية متميزة فى الإنتاج الزراعى.

وأضاف الوزير أنه حرصاً من جانب الوزارة على زيادة الصادرات من فائض الإنتاج الزراعى، فقد تم التركيز على إستخدام أحدث أساليب الرى وتشجيع المزارعين والمستثمرين فى منطقة النوبارية على زراعة الأصناف عالية الإنتاجية من الخضر والفاكهة وإصدار كل التسهيلات والتراخيص لتكويد المزارع وإنشاء محطات الفرز والتعبئة والتغليف وثلاجات الحفظ فى الأراضى الجديدة، مع توفير الدعم الفنى للمزارعين والمستثمرين للحصول على أعلى إنتاجية وبجودة عالية، حيث إن مساحة الأراضى الزراعية المستصلحة فى منطقة النوبارية أكثر من مليون فدان مزروعة بأجود محاصيل الخضر والفاكهة.

ولفت السيد القصير، إلى أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى قامت بترخيص ٧٢ محطة لفرز وتعبئة خضراوات وفاكهة، وكذلك ١٠٨ ثلاجات لحفظ الخضار والفاكهة فى منطقة النوبارية فقط، بالاضافة إلى ٢٥ معصرة زيتون، وذلك لخدمة التصدير للخارج وتحقيق قيمة مضافة للإنتاج الزراعى فى هذه المنطقة الواعدة بالإمكانات والفرص.

كما استعرض الوزير الموقف التنفيذى لمشروع الاستثمار الزراعى المستدامة وسبل المعيشة، مشيرا إلى أنه يستهدف المساهمة فى الحد من الفقر، وزيادة الأمن الغذائى لفقراء الريف من الإناث والذكور فى مصر. مع العمل على أن يصبح صغار المزارعين قادرين على زيادة دخلهم وتحسين ربحيتهم وتنويع سبل معيشتهم.

وأضاف «القصير» أن المشروع يستهدف ايضاً تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للفئات المستهدفة بمناطق عمل المشروع، والتى تشمل مصر العليا، وتضم منطقة وادى الصعايدة ومنطقة وادى النقرة بأسوان بإجمالى 12 قرية، وكذا مصر الوسطى بمحافظتى المنيا وبنى سويف وتضم منطقة غرب الفشن، منطقة سمالوط بإجمالى 15 قرية، إلى جانب الوجه البحرى بمحافظة كفر الشيخ، منطقة مطوبس.