الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تواصل جهودها لتهدئة الأوضاع فى غزة ورفع المعاناة عن الفلسطينيين

صرَّح السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكرى وزير الخارجية، تلقى أمس  السبت اتصالًا هاتفيًا من أنطونيو تايانى نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولى الإيطالي، تناول الأوضاع فى غزة، والمستجدات على الساحة الإقليمية.



وذكر المتحدث الرسمى للخارجية، أن الاتصال بين الوزيرين يأتى فى إطار حرص الجانب الإيطالى على تبادل التقييمات والرؤى حول مستجدات الأوضاع الإقليمية، خاصة مع بدء الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع، وكذلك قبيل زيارة وزير الخارجية الإيطالى إلى المنطقة، مشيرًا إلى أن مناقشات الوزيرين تركزت على تناول مختلف جوانب الأوضاع الإنسانية والأمنية المتدهورة فى قطاع غزة، حيث وَّجه وزير الخارجية الإيطالى من جانبه الشكر لمصر عن الدور المحورى الذى تضطلع به لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الإيطالية إلى قطاع غزة.

اتصالًا بذلك، أكد الوزير شكرى أن التوصل لوقف شامل وفورى لإطلاق النار فى غزة يظل هو السبيل الأوحد لإنهاء الوضع المتأزم فى غزة، والحد من تزايد العنف فى المنطقة، مشددًا على ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية المهمة، مثل مجموعة السبع بمسئولياتها السياسية والأخلاقية تجاه دعم وقف إطلاق النار إعمالاً بقرار الجمعية العامة فى هذا الشأن، وعلى نحو يسمح بالإنفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية إلى القطاع، فضلًا عن درء أي محاولات إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين خارج بلادهم.

وفى سياق متصل، أوضح السفير أبو زيد، أن مناقشات الوزيرين امتدت كذلك لتشمل التوترات الراهنة فى المنطقة على خلفية الأوضاع فى غزة، ومنها على الساحة اللبنانية، وأمن الملاحة فى البحر الأحمر، حيث توافق الوزيران إزاء أهمية تكثيف التحركات على المستويين الإقليمى والدولى من أجل الحد من توسيع دائرة الصراع فى المنطقة، وإذكاء جهود خفض التصعيد مع الأطراف المختلفة دعمًا لركائز السلم والأمن الإقليمى والدولي.

على صعيد آخر، أكد وزير الخارجية الإيطالى حرص بلاده على تعزيز أوجه التعاون الاقتصادى والتنموى مع مصر لدورها المهم كبوابة لإفريقيا، وفى إطار الترتيبات الجارية لانعقاد مؤتمر إيطاليا - إفريقيا هذا الشهر، وهو ما أكد الوزير شكرى أهميته متمنيًا وافر النجاح للجانب الإيطالى فى أعمال المؤتمر.

هذا، واتفق الوزيران على استمرار التشاور خلال الفترة القادمة لتعزيز السبل الكفيلة بالحد من الأزمة فى غزة، والدفع بجهود التهدئة لمنع امتداد رقعة الصراع لأجزاء أخرى فى المنطقة.

فى السياق ذاته ذكر السفير أحمد أبو زيد أن سامح شكرى وزير الخارجية تلقى اتصالاً هاتفيًا من إسبن بارث إيدى وزير خارجية مملكة النرويج.

وقال إن الوزيرين تناولا بشكل تفصيلى الأوضاع الإنسانية المتدهورة فى قطاع غزة، والتحركات الهادفة للتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن ٢٧٢٠ بشأن تسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، حيث أكد الوزيران على مواصلة تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة، وكذا حشد الدعم الدولى اللازم، من أجل ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية لأبناء الشعب الفلسطينى بشكل كامل ومستدام.