الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشيوخ» يناقش سياسة الحكومة لتعزيز الجذب السياحى

أكد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، أن وزارته تسعى لمواجهة المعوقات والتحديات التى تعترض السياحة، واستعرض خلال الجلسة العامة للشيوخ لمناقشة طلبات إحاطة حول ملف النهوض بالسياحة والترويج لها، مقارنة بين الأوضاع السياحية السابقة والحالية، موضحًا أنه فى وقت سابق لم يكن هناك مقاعد طيران كفاية والآن الوضع اختلف، موضحًا أن المقاعد فى مصر فى يوليو عام 22 بالنسبة لروسيا  كانت أقل من 5 أو 6 آلاف مقعد وأَضاف فى عام 2023  نتحدث عن 30  ألف مقعد.



وقال: نسعى لتحسين التجربة السياحية وتحسين ثقافة الشعب المصرى من خلال حلول عملية سريعة، موضحًا أن الحلول تعتمد على منظمى رحلات ومرشدين تابعين لوزارة السياحة والآثار، ونحمى السائح حتى يتلقى ما وعد، وأضاف أننا واجهنا تحديًا يتعلق بعدد الغرف الفندقية، ولدينا 200 ألف غرفة فندقية كان منها 23 ألف غرفة مغلقة والآن 19 ألف غرفة فى  2023 وذلك نتيجة الطلب المتزايد على السياحة فى مصر.

وأضاف أننا حقننا الاستقرار بعض الشيء فى الحلول المتعلقة بعدد مقاعد الطيران لكن الغرف السياحية لم تكتمل على أرض الواقع، ولفت أننا قمنا بالتنسيق مع وزارة  المالية ووزراء الحكومة لصياغة حوافز تخص صناعة الغرف الفندقية، وتمت الموافقة عليها بمجلس الوزراء ونضع الصورة النهائية للحوافز وترسل للبنوك المصرية لتطبيقها بعد الإعلان عنها خلال أسبوعين، مضيفًا أن الحوافز تشمل من يبنى الفنادق بسرعة وعلى أن يكون التشغيل قبل عام 2026.

وأوضح أنه خلال الأسابيع القليلة المقبلة، سيتم الدعوة لإجراء انتخابات اتحادات الغرف السياحية، مطالبًا القطاع الخاص بتقديم أفضل ما لديه من مجالس الإدارات فى الغرف السياحية من أجل النهوض بالقطاع والوصول به إلى أفضل مستويات.

وكشف وزير السياحة، أنه من خلال صندوق دعم السياحة والآثار، ارتفع الإنفاق الخاص بالتنشيط 4 مليارات جنيه.

وأوضح أن مصر سجلت فى 2023 وصول 3.6 مليون سائح، وهذا الرقم ثانى أعلى رقم فى تاريخ السياحة فى مصر، لافتا إلى أنه رغم اندلاع الحرب على غزة فى أكتوبر الماضى ارتفعت نسبة السائحين إلى 8%، وانخفضت فى الدول المشابهة 50% فى 2023»، موضحًا  أن هذا نتيجة وجود سياسات واقعية بسيطة بالتعاون مع منظمى الرحلات والتعامل مع حالات انخفاض الطلب، مواصلا أننا قادرون على وضع توقعات سليمة بمجرد انتهاء الحرب، مشيرًا إلى وضع خطة مسبقة قبل الحرب تستهدف 18 ألف سائح فى العام الحالي.

وأكدت النائبة سها سعيد, وكيل لجنة الثقافة والآثار بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنه من الضرورى العمل على جذب السياحة  باعتبارها مصدرًا من مصادر الدخل القومى، مضيفة أثناء مناقشة الطلب المقدم منه بشأن سياسة الحكومة، ممثلة فى وزارة السياحة والآثار، بشأن: سبل تعزيز الجذب السياحى إلى مصر وتنمية السياحة الداخلية عبر استراتيجيات ترويجية فعالة أنه لا بد من وضع خطة تسويقية طموحة للسياحة بمختلف مجالاتها العلاجية والثقافية والتاريخية والدينية، مشيرة إلى أن الشركات القائمة على تنفيذ التسويق السياحى  20% فقط من الشركات تعمل فى مجال الاستجلاب وأن القرار الصادر  من ٢٠٠٧ بوقف التراخيص للشركات تسبب فى معضلة كبيرة، مؤكدة أن القانون يحتاج تغيير وإتاحة الشركات الناشئة لتوفيق أوضاعها.

وأكد النائب أكمل نجاتى، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن وزير السياحة لم يتحدث عن خطة تنفيذية واتخاذ إجراءات تحقيق مستهدفات الوزارة، موضحًا أن الوزير فى كلمته لم يتحدث عن الترويج، على سبيل المثال افتتاح المتحف المصرى الكبير، والخطوات التى  اتخذتها الوزارة لإطلاق الكارت الذكى، والمنصة الإلكترونية.

وأوضح إذا كنا نتحدث عن تطوير السياحة، ولا نذكر الخطة التنفيذية والمستهدفات فهذا أمر غير مقبول، مشيرًا أن حديث الوزير ومقارنته الدول الشبيهة لمصر فى السياحة مقارنة خاطئة، حيث لا يوجد دولة شبيهة بمصر فى مجال السياحة وطالب الوزير وضبط مصطلحاته السياسية.

ووجه النائب عمرو عزت حجاج، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عددا من الملاحظات والتساؤلات بشأن ملف النهوض بالسياحة والترويج لها، قائلًا: إن وزير السياحة لم يتحدث عن بعض الاستيضاحات خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ.

قال النائب د.رامى جلال، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعضو لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية بالمجلس: إننا لا نهتم بالسياحة الداخلية إلا فى حال تعثر السياحة الخارجية، وكأنها لاعب احتياطي، وهذا الاهتمام غير مستدام مما يؤخر أى نهضة للسياحة الداخلية».

وأضاف أن «السوق المصرية داخليًا ضخم وواعد من حيث الإمكانيات وعدد السكان، ويكفى أن لدينا عشرات الملايين من طلاب المدارس والجامعات». وقال إنه: «من المنطقى أنه عند تخرج أى طالب من مراحل التعليم أن يكون قد زار عشرة معالم سياحية مصرية على الأقل، ولكن هذا لا يحدث، وأشار إلى أن سبب غياب مثل هذه الزيارات بسبب أن السياحة الداخلية ثقافة سياحية عامة، إن غابت تظهر فى شكل ممارسات سيئة من بعض المصريين تجعل السائح الأجنبى أكثر تفضيلًا لدى المنشآت السياحية.

وطالب النائب محمود القط، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ، وعضو المجلس عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وزارة السياحة بتوضيح خطتها لاستقبال 30 مليون سائح بحلول عام 2028، وتساءل عن استعدادات الوزارة لتنفيذ هذه الخطة، وقال: إن أول لقاء فى اللجنة مع وزير السياحة والآثار تحدث عن تنفيذ أفكار وحلول داخل وخارج الصندوق لتنشيط وتشجيع السياحة، واليوم بعد سنة لم نجد أفكارًا لا داخل ولا خارج الصندوق».