الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الاتصالات خلال الجلسة العامة بمجلس الشيوخ

400 ألف متخصص يصدرون خدمات رقمية بـ6.5 مليار دولار فى 2025

أحال مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق تقريرِ اللجنةِ المشتركةِ من لجنةِ التعليمِ والبحثِ العلمى والاتصالاتِ وتكنولوجيا المعلوماتِ ومكاتبِ لجانِ: الشئونِ الدستوريةِ والتشريعيةِ، والشئونِ، الماليةِ والاقتصاديةِ والاستثمارِ، والثقافةِ، والسياحةِ والآثارِ والإعلامِ، خلال جلسته العامة أمس بعنوان: «الألعابُ الإلكترونية واقتصاداتها وصناعتها والمخاطرُ والتحدياتُ والفرصُ المتعلقةُ بها»، والمقدمة من النائب حسانين توفيق إلى الحكومة لاتخاذ وتنفيذ التوصيات  الواردة فى التقرير البرلمانى. 



أوضح النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، أن سوقَ الألعابِ الإلكترونيةِ حققت فى عام 2023 عائداتٍ عالميةٍ تقدر بـ 200 مليار دولار، أى ما يعادلُ 6 تريليونات جنيه مصري، مضيفا أن الدول العربى الثلاثة وهى مصر والسعودية والإمارات فإن العائدات تصل نحو 3 مليارات دولار. 

وأشار إلى أن عائدات الألعاب الإلكترونية  تقفزُ بمعدلِ مبيعاتٍ غيرِ مسبوقٍ عالميًّا، بل بمعدلٍ يفوقُ أيَّ صناعةٍ أخرى فى العالمِ، يعنى مثلًا معدلُ نمو مبيعاتِ السياراتِ 4.6% ، ومعدلُ نمو مبيعاتِ الهاتفِ المحمول 3.6%، ولكن معدلَ نمو مبيعاتِ الألعابِ الإلكترونيةِ هو 13.8% سنويًا.  

وأشار إلى أن التوصيات تضمنت إطلاق شركة وطنية تستوعب الكفاءات فى مجال التكنولوجيا، بدايةً من البرمجةِ، والمخرجينَ والمبدعينَ والمصممينَ، وكلِّ الأطرافِ ذات الصلةِ، لتكونَ بدايةً لوجودنا على الطريقِ الصحيحِ، مشددا على أهميةِ تهيئةِ مناخٍ جاذبٍ للاستثمارِ عن طريق تعديلاتٍ تشريعيةٍ لبعض القوانينِ ذاتِ الصلةِ، وأنْ تكونَ لهذهِ الصناعةِ حصةً من المبادرات الحكوميةِ للقروضِ الميسرةِ. 

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الشباب يقبل على هذه الألعاب فى مصر وعالميا سواء فى ممارستها أو تصميمها وتطويرها، مؤكدا أن مصر لديها 15 ألف لاعب ومطور وبعضهم يشارك فى مسابقات عالمية. 

وقال: مصر لديها أكثر من ألف مطور و20 شركة مصرية تعمل فى مجال الألعاب الإلكترونية، مؤكدا أن وزارة الاتصالات أقامت من خلال الشركة المصرية للاتصالات فريق «رع» وهو يعتبر منتخب مصر فى مجال الألعاب الرقمية، وبدأ فى 2020 وحاز على العديد من البطولات العالمية ونعمل على تدعيمه. 

وأعلن وزير الاتصالات، تطوير نادى الشركة المصرية للاتصالات ليكون قلعة الألعاب الرقمية فى مصر، مشيرا إلى أنه تم إنشاء مجموعة من الملاعب المتخصصة فى الألعاب الرقمية، مؤكدا أن هناك شراكة مع مجموعة ضخمة من الشركات الرائدة فى هذا المجال.  وأشار وزير الاتصالات إلى كلية الفنوق الرقمية، ومعهد تكنولوجيا المعلومات، قائلا: هو متخصص فى الألعاب الإلكترونية ويتيح برامج تدريب فى كافة التقنيات المرتبطة، مشيرا إلى أن هناك العديد من الشركات العالمية فى مصر توظف متخصصين مصريين فى مجال الألعاب والفنون الرقمية. 

وأكد أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أقام مسابقة للتوعية على الألعاب الجادة فى مجال الألعاب الرقمية. 

واستعرض أنشطة وخطط وزارة الاتصالات ضمن خطة الحكومة المصرية لتنمية الصادرات الرقمية، ثم الألعاب الرقمية، وقال إن صناعة التعهيد وتصدير الخدمات الرقمية ترتكز على محورين، الأول زيادة عدد العامليبن المؤهلين الذين يستطيعون جذب الشركات العالمية لإقامة مراكز تعهيد لها فى مصر لتصدير خدمات رقمية من مصر للخارج، المحور الآخر هو المهنيين المستقلين وهم الشباب الذين يلتحقون بأعمال بشكل فردى فى شركات موجودة خارج مصر، وأهمية هذا الموضوع خلق فرص عمل لشبابنا خارج مصر، من داخل قراهم وأماكن إقامتهم. 

وتابع: وزارة الاتصالات بدأت من عام 2019 وضع استراتيجية مصر الرقمية، كان أهم مستهدفها أن يكون لمصر مركزا يليق بأبنائها العاملين فى مجال الاتصالات، بدأنا نجنى ثمار الخطة فى 2022، وخلال هذه الفترة كان هناك تركيز مكثف على مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لكى نستطيع أن نجذب الشركات العالمية لإقامة مراكز للخدمات الرقمية وتصديرها، نبدأ فى تكثيف أنشطتنا التدريبية وتتسارع وتيرته وهو ما جلب الشركات العالمية بدأ من 2021، لتختار مصر مقصدا لها، فى 2022 كان عدد المتخصصين فى صناعة التعهيد فى مصر 140 ألف متخصص يصدرون 2.2 مليار دولار، وفى 2023 العام المنصرم بلغ عدد العاملين فى تصدير الخدمات الرقمية 215 ألف متخصص، وزادت الصادرات الرقمية من 2.2 مليار دولار إلى 3.5 مليار دولار فى 2023. 

وتابع الوزير: «فى عام 2025 نستهدف الوصول إلى 400 ألف متخصص يصدرون صادرات رقمية بقيمة 6.5 مليار دولار فى 2025، وفى نهاية 2026 نستهدف الوصول إلى 550 ألف متخصص والوصول إلى صادرات بقيمة 9 مليار دولار.   وأكد أن الصادرات الرقمية تنقسم إلى 3 أقسام، التخصص الأول كثرة أعداد العاملين فى المركز لكن الميزة الأساسية خلق فرص عمل بأعداد ضخمة فى وقت قليل من شباب ليست متخصصة بالضرورة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يتلقوا جرعة قصيرة تدريبية، والعنصر الثانى تطوير الإلكترونيات وتقديم الدعم الفنى من أجهزة وغيره، نصل إلى حزمة التخصصات التى تتسم بقلة عددها لكن تتميز بارتفاع القيمة التصديرية، ثم مراكز التصميم الإلكترونى والبرامج المدمجة».