الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لجنة فرعية بـ «البرلمان» تناقش حل مشكلة عدم وصول الأسمدة للمحافظات البعيدة

عقدت، اللجنة المصغرة من لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب مجدى ملك، اجتماعًا لاستكمال مناقشة عدم توافر الأسمدة ومستلزمات الإنتاج فى بعض المحافظات وغياب التنسيق بين الوزارات المعنية وشركات إنتاج الأسمدة، والجمعيات التعاونية الزراعية على مستوى الجمهورية فى هذا الشأن مما يؤثر بالسلب على الإنتاجية المحصولية من جميع المحاصيل الاستراتيجية.



حضر الاجتماع ممثلو وزارات الزراعة والبترول والمالية والصناعة وقطاع الأعمال، والشركات المصنعة والجمعيات الممثلة للقطاع التعاونى.

وقال النائب مجدى ملك، رئيس اللجنة المصغرة: إن الدولة المصرية تنتج كامل الاستهلاك المحلى من الأسمدة ويوجد فائض أيضًا يتم تصديره، مشددًا على ضرورة التوافق بين النواب والمسئولين بالمتابعة المستمرة لملف وصول الأسمدة والتزام كافة الشركات المنتجة للأسمدة بتوريد كافة التزاماتها طبقًا للبرامج الموضوعة من قبل وزارة الزراعة وإلزام شركات النقل والجمعيات والبنك الزراعى بتوصيل تلك الكميات إلى منافذ التوزيع فى الجمعيات الزراعية وجمعيات الاستصلاح ومنافذ البنك الزراعى.

وأضاف ملك: إن اللجنة ناقشت الأطروحات الخاصة بالخريطة الزراعية، والحصر الزراعى وسوف يتم تداوله خلال الفترة المقبلة لحل هذه المشاكل لدعم قطاع الزراعة، متابعًا: «من خلال المناقشة بين الجمعيات التعاوينة الخاصة بالنقل والبنك الزراعى، تبين أن هناك تعريفة مختلفة للنقل فى المحافظات المختلفة، وأن شركات النقل التزمت فى معظم الأحيان بتوصيل الأسمدة للمحافظة القريبة, ولهذا ظهرت مشكلة فى توصيل الأسمدة لبعض المحافظات مثل الوادى الجديد وقنا وأسيوط والمنيا.

وشهد اجتماع اللجنة الفرعية الاتفاق على عقد اجتماع بين الجمعيات والبنك الزراعى لوضع حل لهذه المشكلة، وسوف يتم طرح الحل النهائى خلال الاجتماع المقبل للجنة.