الأربعاء 9 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة بالشارع للرقابة على الأسعار

فى إطار استعراض جهود الجهاز وآليات ضبط أسعار السلع فى الأسواق، التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، حيث أكد رئيس الوزراء فى مُستهل اللقاء، أهمية دور الجهاز خلال الفترة المُقبلة، لاسيما فى ظل حرص الحكومة على ضبط الأسعار فى الأسواق بكل السبُل الممكنة، مُشددًا على أهمية المتابعة الدورية لدور الجهاز الرقابي.



وفى الوقت نفسه، أكد «مدبولي»، ضرورة العمل على وضع رؤية متكاملة لتطوير أداء جهاز حماية المستهلك لتحقيق الأهداف المنوطة به، مُوجهًا فى هذا الصدد بدعم الجهاز بالكوادر المؤهلة، التى تسهم فى تطوير أدائه، وكذا النظر فى التعاون مع مراكز الأبحاث والجامعات ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بشأن دراسة السبل الكفيلة بضبط الأسواق، فضلًا عن وضع رؤية متكاملة لتفعيل عمل الجهاز.

 وخلال اللقاء، أشار رئيس جهاز حماية المستهلك، إلى أن هناك حرصًا كبيرًا على تفعيل دور الجهاز الرقابى باعتباره يمثل محورًا رئيسيًا فى عمل الجهاز، بما يؤكد فى الوقت نفسه دور الدولة بمجال الرقابة على الأسواق، مُستعرضًا فى هذا الشأن تقريرًا حول جهود الجهاز خلال الفترة من 16 نوفمبر 2023 وحتى 25 يناير 2024.

وأوضح «السجيني» أنه تم إطلاق 1918 حملة رقابية وتسجيل عدد 7580 محضرًا، مُشيرًا إلى أنه فى إطار حملات ضبط الأسواق تم ضبط نحو 268 طن سكر بأسعار مخالفة للسعر المعلن للكيلو، وهو 27 جنيهًا، كما تبيّن وجود مخالفات أخرى مرتبطة بعدم الإعلان عن الأسعار وعليه، تم تسجيل نحو 3225 محضرًا، من إجمالى عدد المحاضر المُشار إليها، بشأن عدم الإعلان عن الأسعار.

ونوّه «السجيني» بأنه تم إنجاز نسبة 85.2% من إجمالى الشكاوى الواردة، والتى وصل عددها إلى نحو 39447 شكوى خلال الفترة من 16 نوفمبر 2023 وحتى 25 يناير 2024، مشيرًا إلى اهتمام الجهاز بالدور المجتمعى فى الرقابة على الأسواق، خاصة أن جهاز حماية المستهلك يسعى بشكلٍ مستمر إلى التوعية بأهمية الالتزام بالقرارات والقواعد المنظِّمة لعمل الأسواق، فضلًا عن التوعية بالإعلانات المضللة، ومشددًا على أن ضبط المخالفات ومحاسبة مرتكبيها يهدف أيضًا إلى توجيه رسالة للمواطنين بتواجد الدولة فى الشارع للرقابة على الأسواق واستمرارها فى تطبيق القانون بكل حزم.

ولفت رئيس الجهاز، إلى الحرص على توفير الضبطية القضائية لأعضاء الجهاز للتعامل مع المخالفات، مشيرًا فى الوقت نفسه إلى العمل على إعداد «تطبيق» على الهاتف خاص بالجهاز، بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بما يساعد المواطنين على تقديم الشكاوى، إلى جانب توفير أجهزة وشاشات تابعة للجهاز فى المولات التجارية لتقديم الشكاوى، وكذا العمل على تطوير الفروع التابعة لجهاز حماية المستهلك فى المحافظات، مع السعى لفتح فروع أخرى فى المحافظات التى لا يتواجد بها مقار له.

وفى ختام اللقاء، وجه رئيس الوزراء بإعداد تقريرٍ دورى عن عمل الجهاز، والجهود المبذولة لضبط الأسعار فى الأسواق فى ظل اهتمام الدولة بمتابعة هذا الملف المهم.

كما التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية؛ وذلك لمتابعة عدد من ملفات عمل الهيئة، خاصة جهود ضبط أسعار الدواء فى الأسواق.

وفى مستهل اللقاء، قدم رئيس مجلس الوزراء التهنئة للدكتور على الغمراوي، بمناسبة صدور قرار رئيس الجمهورية بإعادة تشكيل هيئة الدواء المصرية وتعيينه رئيسًا لها، متمنيًا له دوام التوفيق فى مهام عمله الجديد، كما قدم «مدبولي» الشكر للدكتور تامر عصام، الرئيس السابق للهيئة، على الجهود التى بذلها فى تأسيس الهيئة والرقابة على الأسواق، وتوطين صناعة الدواء ودعم الصادرات المصرية من الدواء.

 وفى هذا الإطار، ثمّن رئيس الوزراء دور هيئة الدواء المصرية، خلال الفترة الماضية، فى مراقبة جودة المستحضرات والمستلزمات الطبية والمواد الخام، مؤكدًا أهمية الاستمرار فى تطوير أساليب ومنهجية عمل الهيئة، بما يسهم فى متابعة الأسواق بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

 ولفت رئيس الوزراء، خلال اللقاء، إلى أهمية استمرار التنسيق والتعاون بين هيئة الدواء وكل من وزارة الصحة والسكان، والهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، مؤكدًا الدور المحورى لهيئة الدواء فى توطين صناعة الأدوية فى مصر، خاصة فى ظل جهود مختلف أجهزة الدولة لخفض فاتورة الاستيراد، وتوفير دواء مُصنع محليًا يتميز بالجودة والكفاءة العالية، وقادر على المنافسة فى الأسواق العالمية.

وخلال اللقاء، استعرض «الغمراوي» عددًا من الأفكار والمقترحات التى من شأنها أن تسهم فى تطوير أداء الهيئة، مؤكدًا التزام الهيئة بمتابعة جهود ضبط أسعار الدواء فى الأسواق.

كما أكد رئيس الهيئة مواصلة الجهود للتعامل مع ملف الغش فى الدواء، وذلك من خلال تطوير منظومة متكاملة للتتبع والرقابة؛ لضبط السوق المحلية، لافتًا إلى حرص الهيئة على تطوير الأداء بمجال صناعة الدواء المصرية، وذلك بما يتوافق من المعايير العالمية التى تضعها منظمة الصحة العالمية، فى هذا الصدد.

وفى ختام اللقاء، وجه رئيس الوزراء بضرورة عقد اجتماع دورى لمتابعة جهود هيئة الدواء المصرية على كل الأصعدة، فى ظل ما يحظى به قطاع الصحة والدواء من أولوية لدى الدولة.