الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بوتين» يترشح رسميًا للانتحابات الرئاسية

نقلت وكالة «إنترفاكس» للأنباء عن لجنة الانتخابات المركزية الروسية أمس الاثنين، قولها إن اسم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مسجل كمرشح فى الانتخابات الرئاسية المقررة فى الفترة من 15 وحتى 17 مارس.



ويتوقع مؤيدون ومعارضون على حد سواء فوز بوتين بولاية جديدة مدتها 6 سنوات، وإذا أكملها فستكون فترة حكمه هى الأطول فى روسيا منذ القرن الثامن عشر.

وكثف بوتين حملته على المعارضة منذ بداية الحرب فى أوكرانيا، وفر أبرز منتقديه إلى خارج البلاد أو سجنوا.

وأمام المرشحين المحتملين، ومن بينهم المرشح المناهض للحرب بوريس ناديجدين، مهلة حتى الأربعاء المقبل لجمع العدد المطلوب من توقيعات المؤيدين لدعم ترشحهم وحملاتهم الانتخابية. 

وقالت سكرتيرة اللجنة المركزية للانتخابات ناتاليا بودارينا إنه من بين 60 ألف توقيع تم اختيارها لدعم بوتين، تم إعلان بطلان 0.15% مع احتمال وجود 5% معيبة، وأشارت إلى اختيار 198 شخصًا من قائمة وكلاء بوتين للانتخابات.

من ناحية أخرى، أعلن مدير عام شركة «كيه إم زد» الروسية المتخصصة بصناعة الأسلحة، ميخائيل دانيلينكو، أن قدرات الشركة الصناعية العسكرية قادرة على إنتاج دفعة أولى من الزوارق المسيرة فى البلاد فى عام 2024.

وفى وقت سابق، قال دانيلينكو للوكالة إن الاسم العملى للزوارق البحرية المسيرة الأولى سيكون «Dandelion BBKN»، والذى يعنى «زورق حامل عالى السرعة مسيّر»، على أن تصل سرعة هذه الزوارق إلى نحو 80 كلم فى الساعة، وهو نطاق إبحار أكثر من 200 كلم، وتحمل متفجرات يصل وزنها إلى 600 كلغ.

وكانت روسيا، قد أجرت مسبقاً اختبارات على زوارق «كاديت-إم»، وهى أنظمة روبوتية متحركة ومتعددة الأغراض.

وتم إنشاء زورقين يتم التحكم فيهما لاسلكيا لفيلق «كرونشتادت» البحرى الروسى، واجتازا الاختبارات بنجاح فى عرض البحر فى خليج فنلندا.