الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القمة السعودية الكويتية تحذر من التصعيد فى منطقة البحر الأحمر

أكدت السعودية والكويت على أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر واحترام حق الملاحة البحرية فيها «حفاظا على مصالح العالم أجمع.



ودعا الجانبان فى بيان مشترك، أمس الأربعاء، صدر فى ختام زيارة أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى السعودية، إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد فى ظل ما تشهده المنطقة من أحداث، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأكد البيان، حرص المملكة والكويت على تعزيز التعاون الدفاعى وتطوير العلاقات والشراكات الاستراتيجية لحماية أمن واستقرار البلدين والمنطقة.

وفى الشأن السوداني، أكد الجانبان على أهمية الحفاظ على وحدة وسيادة واستقلال السودان ورفض التدخل بشؤونه الداخلية، وأهميه التزام طرفى الصراع بالسودان بإنهاء الصراع الحالى بينهما، فى ضوء ما اُتفق عليه فى إعلان جدة (الالتزام بحماية المدنيين فى السودان) الموقع بتاريخ 11 مايو 2023م، والاتفاق على وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية فى إطار القانون الدولى الإنساني، وقانون حقوق الإنسان الموقع بتاريخ 20 مايو 2023م، ورحب الجانبان بما تم التوصل إليه بين طرفى الصراع فى محادثات جدة (2) بتاريخ 7 نوفمبر 2023م، من التزام باتخاذ خطوات لتسهيل زيادة المساعدات الإنسانية وتنفيذ إجراءات بناء الثقة تمهيداً للتوصل إلى وقف دائم للعدائيات مما يسهم فى تخفيف معاناة الشعب السودانى.