الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية

أعلنت وكالة الفضاء المصرية، أمس السبت، إطلاق القمر التجريبى Nexsat-1 بنجاح، وذلك قبالة سواحل مدينة يانججيانج بمقاطعة قوانجدونج فى الصين.



وأوضحت الوكالة، فى بيان، أن إطلاق القمر خطوة مهمة تجاه توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية من طراز الميكروسات.

وبحسب بيان الوكالة المصرية، فإنه تم استقبال الإشارات الأولية من القمر التجريبى من أول مرة بنجاح بمقرها.

وذكرت الوكالة المصرية، أن هذه العملية تأتى ضمن البرنامج الفضائى الوطنى المصرى لتطوير تكنولوجيا الأقمار الصناعية، والذى يعد أول قمر صناعى تجريبى للاستشعار عن بعد، وتم تطويره بالتعاون مع شركة (BST) الألمانية.

وتابعت أن هذا القمر يعد إحدى مراحل تطوير الأنظمة الفضائية للأقمار الصناعية داخل وكالة الفضاء المصرية، وتتمحور مهام الجانب المصرى فى تطوير برمجيات وأنظمة التشغيل الحرجة، وكذلك عمليات الاختبارات الوظيفية لأنظمة القمر الصناعى وما تلاها من إجراءات التكامل والتجميع والاختبارات، من قِبل فريق مكون من أكثر من 60 مهندسًا خبيرًا فى العديد من التخصصات المرتبطة بتكنولوجيات الأقمار الصناعية. يذكر أن وزن القمر التجريبى 67 كيلوجرامًا، ويندرج تحت طراز الميكروسات، وهو مجهز بحمولة فضائية للتصوير الكهروبصري، دقتها 5,7 متر أحادى الطيف.

ويتمثل العائد من إطلاق هذا القمر فى توطين تكنولوجيا التصميم والبرمجيات للأقمار الصناعية من طراز الميكروسات، تمهيدًا لتصنيع هذا القمر مستقبلًا، بغية خدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة، وأيضًا إدرار عائد اقتصادى للدولة من خلال تصنيع هذا الطراز للغير.