الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توافق مصرى نرويجى على أهمية حشد الموارد والدعم الدولى لتكثيف دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن سامح شكرى وزير الخارجية تلقى أمس  اتصالاً هاتفياً من السيد إسبن بارث إيدى وزير خارجية مملكة النرويج.



وأوضح المتحدث الرسمي، أن الوزيرين تناولا مختلف جوانب الأزمة الإنسانية فى قطاع غزة، والجهود المطلوب القيام بها لضمان التنفيذ الكامل لبنود قرار مجلس الأمن ٢٧٢٠، وتفعيل الآلية الأممية على وجه السرعة بشأن تسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات لغزة.

كما أكد الوزيران على أهمية حشد الموارد والدعم الدولى لتكثيف دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة فى أسرع وقت، وإزالة العوائق التى تحول دون تدفقها إلى القطاع. 

كما تناول الوزيران التحديات التى تواجه نشاط وقدرات وكالة الأونروا على ممارسة عملها على إثر قرار بعض الدول تعليق تمويلها للوكالة، الأمر الذى من شأنه أن يزيد من تأزم الأوضاع الإنسانية فى قطاع غزة باعتبار أن الأونروا تضطلع بالدور الأساسى فى عملية توزيع المساعدات والتعامل مع مختلف جوانب الوضع الإنسانى المتأزم فى غزة.

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، أن وزير خارجية النرويج ثمن الدور الهام الذى تضطلع به مصر على مسار تقديم وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وكذلك فيما يتعلق بدعم تحقيق وقف إطلاق النار وإنفاذ التهدئة فى غزة، واتفق الوزيران فى نهاية الاتصال على استمرار التشاور والتنسيق خلال الفترة القادمة لدعم جهود احتواء الأزمة، والحد من تداعياتها الإنسانية على أبناء الشعب الفلسطينى.