الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 شركات عالمية تشارك بتوطين صناعة الدواء

تابع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، موقف تدبير احتياجات القطاع الصحى، وذلك فى اجتماع عقده أمس، بحضور حسن عبدالله، محافظ البنك المركزى، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور على الغمراوى، رئيس هيئة الدواء المصرية، ومحمد أبوموسى، مساعد محافظ البنك المركزى، ومسئولى الجهات المعنية.



وأكد رئيس الوزراء، أن هذا الاجتماع يأتى بهدف العمل على سرعة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، فى ظل توجيهات مستمرة بأن يكون ذلك الهدف على رأس الأولويات، مشيرًا إلى أن هناك رصدًا لنقص بعض الأدوية، ولذا فإنه من المطلوب على الفور زيادة الاحتياطيات من هذه الأدوية وغيرها، لتحقيق هدف استدامة الخدمات الصحية.

من جانبه، أوضح وزير الصحة والسكان، أن هناك لجنة مشكلة بقرار رئيس الوزراء مهمتها العمل على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، تضم مسئولى مختلف الجهات المعنية بهذا الملف، مشيرًا إلى أن بعض الأدوية والمستلزمات الطبية «خاصة المستوردة»، بدأ يظهر فيها نقص فى الفترة الأخيرة، ومن ثم يأتى هذا التحرك المهم لزيادة الاحتياطيات من هذه الأدوية.

وأكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، أن هناك تواصلًا وتنسيقًا مستمرًا بين الهيئة المصرية للشراء الموحد، والبنك المركزى، وكذا هيئة الدواء، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف العمل لتوفير الاحتياجات المطلوبة من الأدوية التى ظهر نقص فيها، مع سرعة الإفراج الجمركى عن الموجود منها بالجمرك.

وأشار رئيس هيئة الشراء الموحد، إلى أنه رغم الأزمة الحالية، بدأت شركات عالمية فى توطين الصناعة بمصر، مشيرًا إلى أن هناك 5 شركات عالمية فى مجال المعامل ستوطِّن صناعاتها فى مصر، بالتعاون مع شركات قطاع خاص مصرية.

وتم خلال الاجتماع، استعراض أبرز التحديات والمعوقات التى تواجه الهيئة لتنفيذ اختصاصاتها فى ظل قلة الموارد المتاحة من النقد الأجنبى، كما تم استعراض الاحتياجات العاجلة لزيادة الاحتياطيات من الأدوية والمستلزمات الطبية المطلوبة لتوفير مطالب القطاع الصحى، وتم التكليف بسرعة تدبير الاحتياجات المالية المطلوبة، لتوفير الاحتياطيات اللازمة.